الإمارات تزيد عدد ناخبيها للبرلمان   
الأربعاء 1432/7/29 هـ - الموافق 29/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 17:53 (مكة المكرمة)، 14:53 (غرينتش)

الإماراتيون انتخبوا نصف أعضاء المجلس الوطني للمرة الأولى عام 2006 (الفرنسية)

نقلت صحيفة غلف نيوز الإماراتية أمس الثلاثاء عن مسؤول كبير قوله إن بلاده قد تفكر في زيادة عدد الناخبين الإماراتيين المؤهلين لاختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور محمد قرقاش للصحيفة ربما تكون الخطوة القادمة هي إضافة 150 ألف ناخب ثم كل المواطنين، مؤكدا أن الاضطرابات في العالم العربي دفعت الإمارات للتفكير في هذه الخطوة.

وأضاف قرقاش "أظهرت الأحداث السياسية في العالم العربي أن الحراك السياسي قد يحتدم فجأة، وهو ما يتطلب خطة لحماية أمن بلدنا واستقراره الاجتماعي والسياسي".

المرشحون في أول انتخابات بالبلاد عام 2006 (الفرنسية)
وفي وقت سابق من الشهر الحالي تقررت زيادة عدد مواطني الإمارات المؤهلين للمشاركة في الانتخابات التي ستجري في سبتمبر/ أيلول المقبل لاختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي بأكثر من عشرة أضعاف، حيث قفز من أقل من 7000 إلى ثمانين ألف ناخب، علما بأن العدد الجديد ما زال يقل عن عشر مواطني البلاد.

وأجريت أول انتخابات لاختيار أعضاء المجلس البالغ عددهم 40 عضوا في عام 2006، حيث صوّت نحو 6500 ناخب لاختيار نصف أعضاء المجلس وتم تعيين النصف الآخر من قبل حكام الإمارات السبع.

ويذكر أن مجموعة من المثقفين الإماراتيين جمعت في مارس/ آذار الماضي 160 توقيعا على التماس يدعو إلى إجراء انتخابات حرة وديمقراطية، ويحاكم الآن أحد الموقعين مع أربعة آخرين بتهمة سب قادة البلاد مع الإقدام على أفعال تهدد أمن الدولة والنظام العام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة