شافيز يدعو أوباما لانتهاج طريق الاشتراكية   
السبت 1430/3/10 هـ - الموافق 7/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 13:51 (مكة المكرمة)، 10:51 (غرينتش)
شافيز وصف واشنطن بأنها "قوة قاتلة ومهاجمة ومكروهة في جميع أنحاء العالم" (رويترز)

دعا الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز نظيره الأميركي باراك أوباما إلى اتباع طريق الاشتراكية كطريق "وحيد" للخروج من الركود العالمي الحالي, في حين أعلنت كراكاس الاستيلاء على مساحة شاسعة من أراضي تملكها شركة إيرلندية.
 
وقال شافيز أثناء لقائه مجموعة من العمال في ولاية بوليفار مخاطبا أوباما "تعال معنا على الطريق نحو الاشتراكية, هذا هو الطريق الوحيد".
 
وأشار إلى أن الناس يصفون الرئيس الأميركي بأنه "اشتراكي" نظرا لحجم تدخل الدولة الذي يقوم به لمواجهة الأزمة المالية "لذا فلن يكون غريبا أن اقترح عليه أن ينضم إلى مشروع اشتراكية القرن الـ21".
 
وأضاف الزعيم الفنزويلي أن واشنطن تحتاج إلى قائد يستطيع أن يسمو بها إلى "مصير أرقى" ويخرجها من "الدور المحزن الذي منح لها كقوة قاتلة, مهاجمة, مكروهة في جميع أنحاء العالم".
 
استيلاء
وجاءت تلك التصريحات, في حين أعلن شافيز استيلاء حكومته على مساحة شاسعة من الأراضي التي تملكها شركة إيرلندية لصناعة الورق المقوى في إطار برنامجه للإصلاح الزراعي.
 
وفي خطاب تلفزيوني أوضح الرئيس الفنزويلي أن الأرض تبلغ مساحتها 1500 هكتار بولاية لارا بوسط البلاد, وأنها لا تستغل بما يلائم قوانين البلاد.
 
وأشار شافيز إلى أن الأرض كانت تستخدم في زراعة أشجار الأوكالبتوس المستخدم في إنتاج الورق, وأنها ستستخدم في إنتاج الحبوب والقمح.
 
وكان الرئيس أصدر الخميس أوامره أيضا بمصادرة شركة أميركية تمتلك مصنعا للأرز في البلاد.
 
ووفقا لتقارير إخبارية فنزويلية فإن المصنع المملوك لشركة "كارجيل" الأميركية العملاقة في مجال الصناعات الغذائية لا يطبع السعر المحدد للأرز على عبوات منتجاته.
 
وتأتي هذه الخطوات في محاولة من جانب حكومة فنزويلا لاحتواء التضخم, وفي وقت تتواتر فيه التقارير عن نقص بمخزونات الغذاء بهذه الدولة الواقعة جنوبي القارة الأميركية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة