وفاة شخصين بإنفلونزا الطيور في فيتنام وإصابات بالخنازير   
الجمعة 15/12/1424 هـ - الموافق 6/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فحص دجاج مات بعد إصابته بإنفلونزا الطيور في فيتنام (الفرنسية)
توفيت فتاة عمرها ستة أعوام وشاب عمره 24 عاما في مدينة هوشي منه في فيتنام بعد إصابتهما بإنفلونزا الطيور ليرتفع إلى 13 عدد الوفيات بين البشر في هذه الدولة.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه مصادر طبية فيتنامية هاتين الوفاتين قالت منظمة الصحة العالمية في هانوي إنه ليس لديها تأكيد فوري بشأنهما.

وبهذا يرتفع عدد الوفيات ليصل إلى 18 في آسيا بعد إضافة خمس حالات في تايلند بسبب الفيروس.

من ناحية ثانية أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الجمعة أن فيروس إنفلونزا الطيور اكتشف لدى خنازير في أول حالة من نوعها لانتقال هذا النوع من الأمراض.

وقال مسؤول المنظمة في فيتنام أنطون ريشينير "نملك أدلة على وجود الفيروس (إتش5 إن1) في إفرازات أنفية أخذت من خنازير في منطقة هانوي". وأضاف "ندرس حاليا الإجراءات التي يجب اتخاذها".

وأعلنت السلطات في فيتنام إتلاف أكثر من 14 مليون دجاجة من أصل 250 مليون حتى الآن. وحظرت هانوي نقل أو بيع الدجاج وبيضه في أنحاء البلاد.

وفي تايوان أعلنت السلطات الصحية هناك أن مزارع جديدة ينتشر فيها مرض إنفلزونزا الطيور بين الدواجن اكتشفت في الجزيرة وأوضحت أنها أمرت بذبح حوالي 2300 دجاجة في خمس من هذه المزارع التي اكتشفت أخيرا.

وقالت إن هذه المزارع ينتشر فيها فيروس (إتش5 إن2) الأقل خطورة من (إتش5 إن1) الذي سبب وفاة 18 شخصا في فيتنام وتايلند حتى الآن. ولم تسجل السلطات في تايوان أي إصابة بشرية بالمرض منذ أكثر من أسبوع.

جاء ذلك في الوقت الذي حذرت فيه ثلاث هيئات دولية أمس الخميس من إمكانية انتقال فيروس إنفلونزا الطيور إلى مناطق أخرى في حالة عدم اتخاذ إجراءات الوقاية اللازمة.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) ومنظمة الصحة العالمية والجهاز العالمي لصحة الحيوان في بيان مشترك إن التحصين المستهدف للدواجن سيساعد في وقف انتشار المرض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة