جعجع: واشنطن تنوي الضغط لانسحاب إسرائيل من شبعا   
الجمعة 1429/6/16 هـ - الموافق 20/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 1:16 (مكة المكرمة)، 22:16 (غرينتش)

رايس التقت جعجع الأربعاء في لبنان إضافة إلى سياسيين آخرين (الفرنسية)

قال رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية إنه لمس "نية جدية" من الولايات المتحدة للضغط على إسرائيل من أجل الانسحاب من مزارع شبعا التي تحتلها منذ عام 1967.

وأضاف سمير جعجع في حديث لوكالة رويترز أنه لا يستطيع أن يقدر "ما إذا كانت هذه الضغوط الأميركية ستؤدي إلى نتيجة" لكنه أكد أنه "ستكون هناك ضغوط أميركية وأوروبية بهذا الاتجاه".

وتابع "في حال نجحت الضغوط الدولية وانسحبت إسرائيل من مزارع شبعا، وفي حال تم إطلاق سراح الأسرى، نكون قد دخلنا مرحلة جديدة تحتاج إلى إعادة نظر بكل الواقع الحالي" في إشارة إلى إمكانية طرح سلاح حزب الله للنقاش.

وأوضح جعجع "نحن لسنا مع مفاوضات مباشرة بين لبنان وإسرائيل، لبنان لديه وضع خاص، عندما يكون هناك سلام إسرائيلي فلسطيني من جهة وسلام إسرائيلي عربي عام من جهة أخرى ساعتئذ يأتي دور لبنان".

وأضاف "أنا مسرور جدا أن الأسرى اللبنانيين في السجون الإسرائيلية سيطلق سراحهم، ولكني حزين جدا لأن كل هذه العملية تجري خارج الدولة اللبنانية".

وقد كشف مصدر سياسي لبناني أمس الأربعاء أن حزب الله وإسرائيل يضعان اللمسات الأخيرة على اتفاق لتبادل الأسرى.

ويقضي الاتفاق الذي توسط فيه مفاوض ألماني عينته الأمم المتحدة بأن يسلم حزب الله جنديين إسرائيليين أسرهما عام 2006 مقابل أربعة سجناء لبنانيين ورفات نحو عشرة من مقاتلي الحزب اللبناني.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس زارت لبنان هذا الأسبوع وعقدت سلسلة اجتماعات مع عدد من المسؤولين السياسيين ومن ضمنهم جعجع، وطالبت الأمم المتحدة ببذل المزيد من الجهود لتسوية النزاع بشأن مزارع شبعا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة