دعوة للتظاهر بيوم العمال وإضراب لرجال شرطة بمصر   
الخميس 1435/7/2 هـ - الموافق 1/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 6:32 (مكة المكرمة)، 3:32 (غرينتش)

دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى التظاهر اليوم لدعم نضال العمال بوصفهم ذراع الثورة المصرية، وذلك في عيد العمال الذي يصادف اليوم تقديرا لهذه الفئة من الشعب ولدورهم في المجتمع. وتأتي الدعوة في إطار مواصلة المظاهرات المناهضة للانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي يوم 3 يوليو/تموز الماضي.

وبالتزامن مع ذلك خرجت مسيرات ليلية لرافضي الانقلاب في محافظة الإسكندرية (شمال البلاد). وندد المتظاهرون بغلاء الأسعار، ولوحوا بشارات رابعة العدوية وبصور للرئيس المعزول مرسي. وطالب المتظاهرون بالقصاص لقتلى المظاهرات السلمية.

كما خرجت مسيرة في حي المهندسين بمحافظة الجيزة رفضا للانقلاب العسكري، ودعما "لانتفاضة السجون". وندد المتظاهرون بما قالوا إنها اعتقالات مستمرة طالت مختلف التيارات السياسية والحزبية.

وردد المتظاهرون هتافات تنتقد ما أسموه "التعذيب الممنهج" داخل السجون وأقسام الشرطة ومديريات الأمن ضد مناهضي الانقلاب. كما نددوا بالمحاكمات اليومية للمعتقلين السياسيين، ووصفوا الأحكام المتلاحقة الصادرة في حقهم بأنها "ظالمة بامتياز".

وفي الحوامدية بمحافظة الجيزة (جنوب القاهرة) جدد المتظاهرون تمسكهم بمطالبهم المتمثلة في القصاص من قتلة المتظاهرين السلميين وعودة المؤسسات المنتخبة. كما رددوا هتافات تنتقد المحاكمات اليومية لرافضي الانقلاب وتدين الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون في السجون منذ الانقلاب.

وفي محافظة بني سويف في صعيد مصر خرجت مسيرات ليلية تنديدا بالانقلاب وداعميه. وتعالت هتافات المتظاهرين المطالبة بالقصاص لكل القتلى من مؤيدي الشرعية منذ الانقلاب، كما تعهدوا بمواصلة حراكهم حتى إسقاط ما وصفوه بالحكم العسكري.

إضراب الشرطة
من ناحية أخرى بدأ عدد من أمناء وأفراد الشرطة في محافظات مصرية عدة إضراباً عن العمل، احتجاجا على ما وصفوه بسوء معاملة الضباط لهم وتضامنا مع زميل لهم قبض عليه في مطار القاهرة.

وشهدت محافظة الوادي الجديد (جنوب البلاد) اعتصاما لأمناء الشرطة أمام مديرية الأمن احتجاجاً على ما وصفوها بسياسة الترهيب والظلم التي تنتهجها الوزارة ضد أمناء الشرطة.

وقال المعتصمون إن هناك تفرقة في المعاملة بين أفراد الشرطة والضباط، وأكدوا أن أمناء الشرطة لا يتمتعون بأي من الامتيازات التي يتمتع بها الضباط.

وتتزامن هذه الاحتجاجات مع إطلاق حملة "انتفاضة السجون" التي أعلن عنها أمس الأربعاء في العديد من السجون المصرية. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة