إصابة نحو 300 فلسطيني في مواجهات مع الاحتلال   
السبت 1439/4/26 هـ - الموافق 13/1/2018 م (آخر تحديث) الساعة 0:08 (مكة المكرمة)، 21:08 (غرينتش)

أصيب نحو ثلاثمئة فلسطيني بجروح وحالات اختناق واعتقل سبعة آخرون اليوم الجمعة خلال صدامات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وأطراف قطاع غزة، وسط استمرار الاحتجاجات ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأطلق جيش الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز باتجاه المتظاهرين الذين قاموا بإشعال الإطارات المطاطية وإلقاء الحجارة باتجاه الشريط الحدودي لقطاع غزة.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية (غير حكومية) في بيان لها أن 184 فلسطينيا أصيبوا في مواجهات الضفة والقدس، خمسة منهم بالرصاص الحي و25 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و154 بحالات اختناق إثر استنشاق الغاز المسيل للدموع، دون الإشارة لدرجة الإصابات.

وأشارت أن المواجهات مع القوات الإسرائيلية بالضفة وقعت في عدة مدن أبرزها، نابلس وقلقيلية (شمال الضفة)، وأريحا (شرق)، وبيت لحم (جنوب)، والبيرة (وسط)، إضافة لمدينة القدس.

أما في قطاع غزة، فقد أصيب 108 فلسطينيين بينهم 43 بالرصاص الحي و65 بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، وفق ما أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة.

من جانبه، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه اعتقل اليوم الجمعة سبعة فلسطينيين، بينهم عضو في المجلس الثوري لحركة فتح، خلال مواجهات اندلعت في مواقع متفرقة من الضفة الغربية.

وقال شهود عيان إن جيش الاحتلال اعتقل أربعة فلسطينيين خلال المواجهات التي اندلعت جنوبي نابلس.

الجيش الإسرائيلي يشن حملة قمع واعتقالات في عدة مناطق بالضفة الغربية (رويترز)

اعتقالات وحواجز
وفي وقت سابق، أفاد مصور للأناضول بأن قوات الاحتلال اعتقلت عضو المجلس الثوري لحركة فتح حسن فرج وشابين آخرين خلال تفريق مسيرة انطلقت من منطقة باب الزقاق وسط مدينة بيت لحم باتجاه مدخلها الشمالي.

وأشار إلى أن جيش الاحتلال أطلق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المدمع لتفريق المسيرة.

واندلعت المواجهات خلال تظاهرات انطلقت بعد صلاة الجمعة في عدد من الحواجز العسكرية ومناطق التماس.

 ورشق شبان فلسطينيون قوات الاحتلال بالحجارة، وأشعلوا إطارات السيارات خلال التظاهرات المتفرقة، في حين ردت القوات الإسرائيلية بإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز لتفريقهم.

وكانت فصائل فلسطينية دعت إلى تصعيد شعبي اليوم رفضا لإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في السادس من الشهر الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة