شاهدت مقتل بن بركة .. فيلم فرنسي جديد   
الجمعة 1425/12/4 هـ - الموافق 14/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:56 (مكة المكرمة)، 16:56 (غرينتش)
المهدي بن بركة (أرشيف)
يصور في باريس حاليا فيلم بعنوان "لقد شاهدت مقتل بن بركة" للمخرج الفرنسي سيرج لوبيرون يتناول فيه  اختطاف المعارض المغربي الشهير المهدي بن بركة الذي لم يعثر على جثته منذ أربعين عاما من الحادثة.
 
يحكي الفيلم قصة اختطاف بن بركة في 29 أكتوبر/ تشرين الأول 1965حينما كان ذاهبا للقاء المخرج السينمائي جورج فرانجو - الذي يلعب دوره الممثل جان بيار ليو-  للاتفاق معه حول مشروع فيلم يتناول مرحلة زوال الاستعمار الفرنسي عن المغرب في إحدى حانات سان جرمين دي بريه في باريس.
 
أما دور بن بركة فسيلعبه سيمون أبكاريان فيما يلعب شارل بيرلنغ دور جورج فيغون الذي عثر عليه في بداية 1966 ميتا بعد أسبوع من نشره مقالا في صحيفة "لكسبرس" بعنوان "لقد شاهدت مقتل بن بركة" حيث ذكر في المقال أنه اكتشف أن قصة الفيلم واللقاء الذي رتبه لبن بركة مجرد خدعة.
 
وسيستمر تصوير الفيلم تسعة أسابيع بينها أسبوع في المغرب, وهو إنتاج مشترك بين شركة "مايا فيلم" الفرنسية ومحطة "أرتي" التلفزيونية الفرنسية الألمانية إضافة إلى شركة إسبانية وشركة "كازابلانكا فيلم" المغربية.
 
يذكر أن وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال إليو ماري كانت قد وافقت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي على رفع السرية عن جميع الوثائق المتعلقة ببن بركة والتي كانت تصنف على أنها أسرار دفاعية.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة