اعتقال العشرات بعد احتجاجات على نقص الخبز بشمال القاهرة   
الاثنين 1429/6/5 هـ - الموافق 9/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:44 (مكة المكرمة)، 21:44 (غرينتش)
الزحام تزايد علي منافذ توزيع الخبز بمصر (الجزيرة-أرشيف) 
اعتقلت الشرطة المصرية 72 شخصا عقب مواجهات وقعت السبت في شمال القاهرة مع متظاهرين خرجوا للاحتجاج على قرار بوقف تسليم الطحين المدعوم.

وقال مصدر أمني لوكالة الصحافة الفرنسية إن الهدوء عاد إلى قرية برج البرلس التي يعيش معظم سكانها على الصيد والتي شهدت مظاهرات للآلاف من سكانها الذين قطعوا الطريق الدائري وأشعلوا إطارات السيارات.

وذكر سكان محليون أن السلطات أرادت منع إعادة بيع الدقيق المدعوم الذي يوزع على أصحاب الدخل المحدود، بأسعار باهظة في السوق السوداء, لكن قرار محافظ كفر الشيخ التي تتبعها القرية أثار غضب القرويين الذين نظموا في الصيف الماضي احتجاجات على انقطاع المياه.

وذكر مصدر أمني أن الشرطة عملت على تفريق المتظاهرين بقنابل الغاز المسيل للدموع ونقل 15 شخصا إلى المستشفى. كانت المصادر الأمنية قد قالت أمس إن عدد المعتقلين ثلاثون شخصا, فيما قالت صحيفة الأهرام إن نحو ثمانية آلاف محتج أغلقوا الطرق.

كانت مصر قد شهدت في الأشهر القليلة الماضية اضطرابات اجتماعية بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار والنقص في كمية الخبز المدعوم. كما أدى ارتفاع أسعار القمح إلى الضغط بشكل كبير على نظام دعم الخبز الذي تطبقه مصر حيث يعتمد فقراء المدن على الخبز رخيص الثمن.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة