عائلة طيار أردني تؤكد أسره من "تنظيم الدولة" بسوريا   
الأربعاء 3/3/1436 هـ - الموافق 24/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:21 (مكة المكرمة)، 11:21 (غرينتش)

الجزيرة نت-عمان 

أكد أفراد من عائلة الطيار الأردني الذي قال تنظيم الدولة الإسلامية صباح اليوم إنه أسقط طائرته قرب مدينة الرقة شمالي شرقي سوريا، وقوعه أسيرا في يد التنظيم.

وقال أحمد الكساسبة -وهو عضو سابق في البرلمان الأردني ومن عائلة الطيار- للجزيرة نت عبر الهاتف "تبلغنا رسميا كعائلة للطيار معاذ الكساسبة بإسقاط طائرته ووقوعه أسيرا في يد تنظيم الدولة".

وأضاف وهو يبكي "والده يعاني وضعا نفسيا سيئا منذ تلقيه الخبر، ونسأل الله أن يحرره من الأسر"، وتابع أن معاذ "يحمل رتبة ملازم أول، ويخدم في سلاح الجو الأردني". 

وفي السياق ذاته، أكد عماد الكساسبة من العائلة ذاتها وقوع الطيار الأردني في الأسر، وقال للجزيرة نت عبر الهاتف إن والده "تبلغ رسميا بالخبر". وتزامن تأكيد العائلة مع التزام السلطات الأردنية الصمت حتى نشر هذا الخبر. 

ولم يرد مسؤولون بارزون في الحكومة والجيش على الاتصالات المتكررة التي بذلتها الجزيرة نت منذ إعلان تنظيم الدولة عن الخبر. 

وعلم مراسل الجزيرة نت في عمان أن طاقم الحكومة الوزاري دخل في اجتماع مغلق منذ ساعات الصباح، فيما دخلت القيادة العامة للقوات المسلحة في اجتماعات متواصلة منذ إعلان الخبر. 

ويُتوقع أن تصدر الحكومة أو الجيش بيانا رسميا في غضون الساعات المقبلة. 

الطيار الأردني الذي تم أسره يخدم في لواء عي بمحافظة الكرك جنوبي البلاد (فيسبوك)

بيانات الطيار
وأظهرت صفحة الطيار الأسير على موقع فيسبوك، أنه يحمل بالفعل رتبة ملازم أول في صفوف سلاح الجو الأردني، ويبلغ من العمر 27 عاما.

كما أظهرت الصفحة أنه متزوج منذ خمسة أشهر، وأنه يخدم في لواء عي بمحافظة الكرك جنوبي البلاد.

وكان تنظيم الدولة قد أعلن أن مقاتليه تمكنوا من إسقاط طائرة حربية تابعة للتحالف الدولي في جنوب شرق مدينة الرقة في شمالي شرقي سوريا، وأنهم ألقوا القبض على قائدها وهو طيار أردني الجنسية.

وقالت مصادر في التنظيم إنه أسقط الطائرة بعد أن نفذت غارتين جويتين على ريف الرقة، كما نشرت صفحات التواصل الاجتماعي التابعة للتنظيم صورا لطيار وقع أسيرا في يد التنظيم.

ويظهر الطيار في الصور وهو يرتدي قميصا ابيض ويحمله أربعة رجال يخرجونه من بقعة ماء.

يشار إلى أن الأردن -الذي لم يصدر أي رد فعل على النبأ صباح اليوم الأربعاء- من دول التحالف ضد تنظيم الدولة بقيادة الولايات المتحدة الذي بدأ بشن غاراته الجوية على تنظيم الدولة بسوريا في الأسبوع الأخير من سبتمبر/أيلول الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة