طاقم جديد يصل إلى محطة الفضاء الدولية   
الأحد 12/6/1437 هـ - الموافق 20/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:56 (مكة المكرمة)، 16:56 (غرينتش)
وصلت السبت مركبة الفضاء الروسية "سويوز" إلى محطة الفضاء الدولية بعد رحلة استمرت نحو ست ساعات وعلى متنها رائد الفضاء الأميركي جيف وليامز والرائدان الروسيان أوليج سكريبوتشكا وأليسكي أوتشيني.

وكانت المركبة قد أقلعت أول أمس الجمعة على متن صاروخ روسي من قاعدة باكونور الفضائية في كزاخستان حيث سيحل الرواد الثلاثة محل الطاقم الذي أنهى في وقت سابق من الشهر الجاري مهمة استمرت نحو عام في الفضاء.

والتحمت المركبة مع محطة الفضاء الدولية أمس السبت في تمام الساعة 03:09 بتوقيت غرينتش على ارتفاع 407 كيلومترات فوق المحيط الهادي، قبالة ساحل بيرو الغربي، وفقا لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، التي قالت إن الطاقم دار حول الأرض أربع مرات أثناء رحلته إلى المحطة.

وسيقضي الثلاثة نحو ستة أشهر من العيش والعمل على متن المحطة، ويسعى وليامز (58 عاما) ليحطم الرقم القياسي لمواطنه سكوت كيلي في أطول مدة إجمالية من المكوث في الفضاء، وذلك لأنه بعد عودته في سبتمبر/أيلول سيكون قد أمضى في الفضاء 534 يوما من مجمل مهماته الثلاث، في حين أمضى كيلي ما مجمله 520 يوما في الفضاء.

أما الرقم القياسي العالمي لأطول فترة إجمالية من البقاء في الفضاء فيحمله رائد الفضاء الروسي جينادي بادالكا الذي عاد من رحلته الخامسة في سبتمبر/أيلول الماضي وفي جعبته 879 يوما إجماليا في الفضاء.

ويذكر أن وليامز جد لثلاثة أحفاد، وفي رصيده حاليا 362 يوما من البقاء في الفضاء من مهمتيه السابقتين، سنة 2000 و2006 عندما كانت المحطة أصغر بكثير وتضم فقط وحدتين وثلاثة أعضاء، لذلك فإن مهمته الحالية هي الأولى منذ أن اكتمل تجميع وحدات محطة الفضاء الدولية.

وسينضم وليامز وسكريبوتشكا وأوتشيني إلى طاقم من ثلاثة أفراد موجود بالفعل على متن محطة الفضاء، حيث يستعدون جميعا لوصول سفينة الشحن "أوربيتال إيه تي كيه" التي من المقرر أن تنطلق من فلوريدا الثلاثاء 22 مارس/آذار.

ويهتم العلماء برؤية كيفية تأثر الجسم البشري أثناء الإقامة لفترات أطول في الفضاء حيث تخطط الولايات المتحدة ودول أخرى  لمهام تستمر عدة سنوات إلى المريخ، فإلى جانب التعرض لمزيد من الإشعاع فإن رواد الفضاء يتعرضون إلى تقلص في العظام والعضلات وتغيرات في القلب والأوعية الدموية ونظم المناعة وغيرها. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة