بوش وشرودر يتفقان على تجاوز الخلافات   
الجمعة 1425/1/6 هـ - الموافق 27/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الاجتماع تناول أيضا العلاقات الثنائية والقضايا الاقتصادية (الفرنسية)
اجتمع الرئيس الأميركي جورج بوش بالمستشار الألماني غيرهارد شرودر في البيت الأبيض الجمعة في لقاء هو الأول من نوعه بين الرجلين منذ اندلاع الحرب على العراق.

وتأتي المحادثات بين الطرفين كمحاولة لتجاوز التوتر الذي ساد العلاقات الأميركية الألمانية بسبب غزو العراق الذي كانت ألمانيا من أبرز الدول التي عارضته. وفي حين لم ينف كل من بوش وشرودر خلافاتهما السابقة بشأن العراق, أكدا على ما وصفاها بالرغبة المشتركة لتجاوز الخلافات والعمل معا كشريكين، على حد قولهما.

وقال بوش "لقد كانت بيننا خلافات في الماضي ولكن لا ضير في أن تكون هناك خلافات بين الأصدقاء، وقد تعهد كلانا بوضع الخلافات خلفنا والتحرك قدما"، مؤكدا أن ألمانيا دولة هامة. وصرح بوش أن البلدين لا يختلفان حاليا بشأن ضرورة أن "يكون العراق حرا يسوده السلام".

وأعرب شرودر عن سروره بهذه الزيارة التي تعد الأولى التي يقوم بها إلى الولايات المتحدة منذ أكثر من عامين، وأكد أنه أجرى محادثات بناءة مع بوش حول مواضيع مثل الشرق الأوسط.

وعلى الجانب الاقتصادي أكد المستشار الألماني أنه شرح لبوش مخاوف ألمانيا بشأن ضعف الدولار مقابل اليورو والذي يضر بالاقتصاد الألماني الذي يعتمد على التصدير.

من جهته أكد الرئيس الأميركي اهتمامه بدعم الدولار من خلال العمل لخفض العجز المزدوج في الميزانية الأميركية وفي الحساب الجاري اللذين قال إنهما وراء الضعف الحالي للدولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة