إسرائيل تكثف طلعاتها الجوية فوق جنوب لبنان   
الاثنين 1424/2/26 هـ - الموافق 28/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سحب دخان من موقع عسكري إسرائيلي إثر هجوم شنه حزب الله في الجنوب اللبناني (أرشيف - رويترز)
ذكرت مصادر أمنية لبنانية أن الطيران الحربي الإسرائيلي حلق اليوم في أجواء الجنوب اللبناني وأن المضادات الأرضية لحزب الله أطلقت النيران ردا على تلك الطلعات.

وقال مسؤولون إن طائرتين إسرائيليتين حلقتا فوق كل من القاطع الشرقي والغربي والأوسط من الجنوب اللبناني وشمل ذلك مدينتي النبطية وصيدا الساحلية. كما خرقت الطائرات الإسرائيلية حاجز الصوت فوق الناقورة حيث يوجد مقر قوات الطوارئ الدولية. وحلقت تلك الطائرات أيضا في قسم من أجواء سهل البقاع في شرقي لبنان حيث تتمركز القوات السورية.

وأطلق حزب الله نيران مضاداته باتجاه الطائرات الإسرائيلية وقال بيان أصدره الحزب في بيروت إن المضادات الأرضية أطلقت باتجاه الطائرات الإسرائيلية بعد انتهاكها لسيادة الأجواء اللبنانية.

إلا أن متحدثة عسكرية إسرائيلية رفضت التعليق على تحليق الطائرات واكتفت بالقول إن حزب الله أطلق نيران مضاداته الأرضية على المنطقة الغربية من الحدود باتجاه إسرائيل، وقالت إن تلك النيران لم تؤد لوقوع إصابات.

ومنذ انسحاب إسرائيل من الجنوب اللبناني عام 2000 دأب الطيران الإسرائيلي على القيام بطلعات متكررة فوق المنطقة لأغراض التجسس، كما تعمد تلك الطائرات إلى كسر حاجز الصوت الذي يواجه بنيران الجيش اللبناني ونيران حزب الله.

على الرغم من دعوات الأمم المتحدة لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية للمجال الجوي اللبناني, فإن إسرائيل تواصل تلك العمليات التي زادت وتيرتها منذ سقوط بغداد بيد القوات الأميركية في وقت سابق من الشهر الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة