تفوق سويدي في استخدام التكنولوجيا الرقمية   
الثلاثاء 1425/3/1 هـ - الموافق 20/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

السويديون أكثر الأوروبيين استئناسا بالتكنولوجيا الرقمية (الفرنسية)
أظهرت دراسة أن السويديين هم أكثر شعوب أوروبا الغربية تقدما في التعامل مع التكنولوجيا الرقمية عبر مهارة في تصفح الإنترنت وسرعة في استخدام المعدات الرقمية في حين حل اليونانيون في الصف الأخير.

كما أظهرت الدراسة التي أجراها مركز جوبيتر للبحوث بعنوان "مؤشر الحياة الرقمية" أن البريطانيين هم الأكثر تسوقا عبر الإنترنت بين الأوروبيين، إذ يبلغ متوسط إنفاق مستخدم الإنترنت البريطاني نحو 314 يورو (374 دولارا) حيث يستخدم الإنترنت هناك في الشراء على نطاق واسع ابتداء من البقالة وحتى تذاكر الطيران.

وخلصت الدراسة التي تحاول تصنيف 17 دولة في أوروبا الغربية طبقا لمهاراتها في استيعاب التكنولوجيا الرقمية إلى أنه كلما اتجهنا إلى الجنوب قلت الأجهزة الرقمية وأطباق الأقمار الصناعية وعدد المتصلين بالإنترنت.

وقال مارك موليجان المحلل في مركز جوبيتر إن الدول الأوروبية قد تكون بصدد اقتراب بعضها من بعض من الناحية الاقتصادية لكن أنماط حياة سكانها ما زالت متباينة كما كان الحال في السابق وإن استهلاك التكنولوجيا الرقمية يثبت ذلك بوضوح.

وقال مركز جوبيتر إن السويد والدانمارك والنرويج وفنلندا تصدرت المراكز الأولى فيما يتعلق بالتقدم الرقمي في حين جاءت في ذيل قائمة الدول الأوروبية المطلة على البحر المتوسط اليونان والبرتغال وإيطاليا.

وجاءت فرنسا في المركز العاشر وألمانيا في المركز الحادي عشر في حين احتلت بريطانيا المركز الرابع في مؤشرات التقدم الرقمي الست المتعلقة بالاتصال بالإنترنت واستخدام أطباق الأقمار الصناعية والتلفزيونات الرقمية وأجهزة الهواتف المحمولة واللاسلكية والرقمية ونسب الإعلانات على الإنترنت والتجارة الإلكترونية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة