إضافة حمض الفوليك للطعام يقلل من وفيات الجلطة   
الأربعاء 1427/2/15 هـ - الموافق 15/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:33 (مكة المكرمة)، 23:33 (غرينتش)

أفادت دراسة طبية أن معدل الوفيات بسبب جلطات المخ انخفض سريعا في الولايات المتحدة وكندا بعد إضافة حمض الفوليك إلى منتجات الحبوب بدءا من عام 1998.

وجاء في الدراسة التي نشرت في نشرة "الدورية" الصادرة عن الجمعية الأميركية لأطباء القلب أن السبب الرئيسي وراء التدعيم بحمض الفوليك هو تقليل عدد الأطفال المصابين بعيوب خلقية في الأنبوب العصبي وهو ما يسمى طبيا بالصلب المفلوح لكن النتائج أظهرت فائدة لم تكن مستهدفة.

وقال باحثون من مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أتلانتا إن هناك المزيد من الأدلة المثيرة للجدل على أن الهموسيستين وهو حمض أميني موجود في الدم ويشكل أحد عوامل الخطورة في الإصابة بالجلطات وأمراض القلب.

ويقلل الفوليك من مستويات الهموسيستين مما قد يساعد على تفسير الانخفاض في عدد الوفيات نتيجة للجلطات.

وقارن فريق البحث بين وفيات نجمت عن الإصابة بجلطات من عام 1990 إلى عام 2002 في الولايات المتحدة وكندا وبين تلك في إنجلترا وويلز حيث لم يطبق نظام إضافة الفوليك.

وكشفت الدراسة أن الوفيات بفعل الجلطات انخفضت بالفعل في الولايات المتحدة وكندا في الفترة من 1990 إلى 1997 إلا أنها في عام 1998 شهدت انخفاضا كبيرا، وفي الولايات المتحدة كان الانخفاض السنوي في الوفيات حتى عام 1997 يبلغ 0.3% لكن بدءا من عام 1998 بلغ 2.9% وسجلت نتائج مشابهة في كندا.

وأشارت إلى أنه على النقيض من ذلك فإن الوفيات الناجمة عن الجلطات لم تنخفض بشكل ملحوظ في إنجلترا وويلز في الفترة بين 1990 و2002.

وخلصت إلى أنه إذا كان تدعيم الطعام بالفوليك مسؤول حتى عن جزء بسيط من التحسن السريع الذي لاحظناه فإن هذه الفائدة في الصحة العامة هي مكافأة إضافية لنا بالإضافة إلى تقليص عدد المواليد المصابين بعيوب خلقية في الأنبوب العصبي -الصلب المفلوح-.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة