آيسلندا تقيم محطة لتزويد السيارات بوقود الهيدروجين   
الجمعة 1424/1/4 هـ - الموافق 7/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سيارة تعمل بواسطة خلايا الوقود (أرشيف)
ذكرت شركة نورسك هايدرو النرويجية أنها ستقوم بشحن أول محطة لتزويد السيارات والحافلات بوقود الهيدروجين لآيسلندا وفقا لمشروع لحماية البيئة يدعمه الاتحاد الأوروبي.

وقال متحدث باسم نورسك هايدرو إن محطات التزود بالهيدروجين الخاصة موجودة بالفعل على نطاق محدود في العالم ولكن محطة التزود بالهيدروجين في ريكيافيك عاصمة آيسلندا ستكون المحطة الأولى في العالم المفتوحة للجماهير.

وتفتتح المحطة يوم 24 أبريل/ نيسان المقبل لتزود ثلاث حافلات من إنتاج دايملر كرايسلر تعمل في المدينة منذ ثلاث سنوات وتدار بالهيدروجين. وقال هيلجه ستيكسرود المتحدث باسم نورسك هايدرو إن عددا قليلا من السيارات التي تعمل بالهيدروجين مطروحة بالأسواق ولا يتم إنتاجها باستمرار ولكن أغلب مصنعي السيارات طوروا سيارات تعمل بالهيدروجين.

وأوضحت نورسك هايدرو أن المحطة ستستخدم تكنولوجيا من تطويرها وتشتمل على جهاز يفصل المياه إلى غازي الهيدروجين والأكسجين وجهاز ضغط ومحطة لتزويد السيارات بالهيدروجين.

وقالت الشركة إن المشروع يتماشى مع مساعي آيسلندا لأن يكون كل استهلاكها للوقود مبنيا على مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. والانبعاث الوحيد لوقود الهيدروجين هو الماء.

وستقام المحطة وفقا لمشروع أكتوس التابع للأمم المتحدة وهو مشروع مماثل لمشروع وسائل الانتقال غير الملوثة للبيئة الذي يعمل في تسع مدن أوروبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة