بريطانيا تعدل عن إرسال الأمير هاري للعراق   
الخميس 1428/5/1 هـ - الموافق 17/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:30 (مكة المكرمة)، 21:30 (غرينتش)

الأمير هاري أكد تفهمه لقرار عدم إرساله للعراق (الفرنسية)
أعلن الجيش البريطاني أن الأمير هاري لن يرسل للخدمة في العراق بعد أن قرر القادة العسكريون أن ذلك ينطوي على مخاطر كبيرة.

وقال رئيس أركان الجيش البريطاني الجنرال ريتشارد دانات للصحفيين إن هذا القرار اتخذ بسبب وجود تهديدات جدية على حياة الأمير هاري وعلى جنوده ووحدته.

وقال الجنرال دانات إنه يعرف أن هاري كجندي مخلص سيشعر بخيبة أمل كبيرة لهذا القرار، لكنه أكد أن المخاطر تفوق تلك الاعتبارات.

وأوضح أن هناك عددا من التهديدات المحددة المرتبطة ارتباطا مباشرا بشخص الأمير هاري بعضها ورد في الأنباء وبعضها لم يرد، مشيرا إلى أنها لا تعرضه وحده بل هو ومن حوله لدرجة من الخطر وصفها بغير المقبولة.

وقال الأمير هاري في بيان صدر من مكتبه إنه يشعر بخيبة أمل شديدة لقرار عدم إرساله للعراق، لكنه أكد تفهمه لذلك.

وكان من المقرر إرسال هاري (22 عاما) -وهو ضابط صغير في الجيش ويحتل المرتبة الثالثة في وراثة العرش في بريطانيا- إلى البصرة جنوبي العراق مع الفوج الذي ينتمي إليه خلال الأسابيع القادمة في إطار أحدث عملية استبدال للقوات البريطانية هناك.

وكان هاري باعتباره قائدا صغيرا في وحدة للمدرعات سيقوم بدوريات في مدينة البصرة وفي الصحاري الواقعة شمالي وغربي المدينة في دبابة استطلاع خفيفة.

وتعرضت وحدات مدرعات الاستطلاع في البصرة والمناطق المحيطة بها لهجمات متكررة في الأسابيع الأخيرة. ومن بين 12 جنديا بريطانيا قتلوا في العراق في أبريل/ نيسان الماضي جنديان من وحدة استطلاع قتلا عندما انفجرت قنبلة زرعت على جانب طريق في مركبتهما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة