قوات تشادية تشتبك مع بوكو حرام   
الجمعة 10/4/1436 هـ - الموافق 30/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 6:12 (مكة المكرمة)، 3:12 (غرينتش)

ذكرت مصادر عسكرية في تشاد للجزيرة أن قوات تشادية اشتبكت لأول مرة مع مسلحي جماعة بوكو حرام في منطقة فوتوكول على حدود الكاميرون مع نيجيريا، في حين دعا الاتحاد الأفريقي أمس الخميس إلى تشكيل قوة عسكرية مشتركة لقتال التنظيم.

وكانت تشاد أرسلت عدة آلاف من الجنود إلى الكاميرون يوم 17 يناير/كانون الثاني  الجاري، وبدأت بالانتشار أول أمس الأربعاء في مدينة فوتوكول الحدودية في أقصى الشمال قبالة مدينة غمبورو النيجيرية التي تسيطر عليها جماعة بوكو حرام.

من جهته دعا الاتحاد الأفريقي أمس الخميس إلى تشكيل قوة عسكرية مشتركة من خمس دول قوامها 7500 جندي لقتال جماعة بوكو حرام.

وقالت رئيسة المفوضية الأفريقية نكوسازانا دالميني زوما في بيان صدر في ختام اجتماع لمجلس السلم والأمن بالاتحاد، إنه يوصي بأن يسمح لدول المنطقة برفع عديد القوة المتعددة الجنسيات إلى 7500 جندي.

وكانت الدول الأعضاء في حوض بحيرة تشاد (الكاميرون، والنيجر، ونيجيريا وتشاد) قررت في نهاية 2014 تشكيل قوة مشتركة -تساهم فيها بنين أيضا- وتكون حصة كل من هذه الدول الخمس فيها حوالي 700 جندي، إلا أن هذه القوة لم تر النور حتى الآن بسبب خلافات بين نيجيريا وجيرانها.

وكانت بوكو حرام قد سيطرت على مناطق بأسرها في شمال شرق نيجيريا، وهي تشن أيضا هجمات عابرة للحدود في الكاميرون في المنطقة المجاورة لكل من تشاد والنيجر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة