المتمردون يضمنون وصول المساعدات إلى ليبيريا   
الأحد 1424/6/19 هـ - الموافق 17/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قوات حفظ السلام النيجيرية تقوم بتوزيع المساعدات الإنسانية على الليبيريين (الفرنسية)
وقع المتمردون والحكومة الليبيرية في أكرا اتفاقا يضمن حرية وصول المنظمات الإنسانية إلى كل أنحاء ليبيريا.

وينص الاتفاق الذي وقع بين ممثلي منروفيا ومتمردي حركة الليبيريين المتحدة للمصالحة والديمقراطية والحركة من أجل الديمقراطية في ليبيريا، على تأمين حرية وصول المساعدة الإنسانية إلى الأراضي التي يسيطر عليها كل طرف.

وتعهدت الأطراف المتنازعة بموجب الاتفاق على ضمان أمن كل أعضاء وتجهيزات المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية الإنسانية التي لا تتمكن حاليا من الوصول إلا إلى العاصمة منروفيا.

وقال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيريا جاك كلاين الذي وصل أمس إلى أكرا أمام الصحفيين إن هذا الاتفاق يشكل اختبارا لصدق الأطراف المتحاربة، وأضاف "يفترض أن يدخل حيز التنفيذ قبل منتصف ليل الثلاثاء لإفساح المجال أمامهم لنقل أوامرهم للقوات المنتشرة ميدانيا".

وقد واصلت المنظمات الإنسانية اليوم توزيع المساعدات الغذائية التي بدأتها أمس بمنروفيا، فيما يأمل برنامج الغذاء العالمي توزيع 66 طنا من طحين الذرة على نحو 7500 من المستفيدين الجدد.

وقال مسؤول برنامج الغذاء العالمي غريغوري بلامو إنهم سيحاولون زيادة توزيع المساعدات يوميا للوصول إلى نحو 250 ألفا من سكان منروفيا، مشيرا إلى أنه ينتظر وصول سفن مساعدات إنسانية أخرى في أقل من أسبوع إلى العاصمة الليبيرية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة