من لاجئين إلى نجوم في عالم الكرة   
الأربعاء 1437/7/21 هـ - الموافق 27/4/2016 م (آخر تحديث) الساعة 20:29 (مكة المكرمة)، 17:29 (غرينتش)

بعدما حمل الرياضي السوري واللاجئ في اليونان إبراهيم الحسين اليوم الأربعاء شعلة أولمبياد ريو دي جانيرو التي ستقام الصيف المقبل، صعدت إلى السطح أسماء كثيرة لنجوم برزوا في عالم كرة القدم وكانوا يوما ما لاجئين.

وفي ما يلي أبرز عشرة أسماء في تاريخ "الساحرة المستديرة" الذين تغلبوا على ظروفهم القاسية في بلادهم وهاجروا إلى القارة العجوز ليصنعوا مجدا كرويا لفرقها ومنتخباتها:

السويدي زلاتان إبراهيموفيتش
قائد منتخب السويد، ونجم باريس سان جيرمان الفرنسي، وأحد أفضل اللاعبين في تاريخ "المستطيل الأخضر". ولد إبراهيموفتش (34 عاما) لأب بوسني وأم كرواتية، وهاجرت عائلته إلى السويد.

إبراهيموفيتش مولود لأب بوسني وأم كرواتية وهاجرت عائلته إلى السويد (الفرنسية)

الكرواتي لوكا مودريتش
يقود حاليا خط وسط ريال مدريد والمنتخب الكرواتي، وفي عام 1992 أي عندما كان في الثامنة من العمر هرب مودريتش (30 عاما) مع عائلته بعدما استولت القوات الصربية على أجزاء كبيرة من كرواتيا، حيث قتل جده، بحسب صحيفة "بيلد" الألمانية.
 

في الثامنة من عمره هرب مودريتش مع عائلته بعدما استولت القوات الصربية على أجزاء كبيرة من كرواتيا (رويترز)

البوسني نيفين سوبوتيتش
لاعب كرة قدم صربي بوسني، من مواليد 1988 في بانا لوكا (يوغسلافيا السابقة) والبوسنة والهرسك حاليا. منذ عام 2008 يلعب في مركز قلب الدفاع مع فريق بوروسيا دورتموند.

سوبوتيتش (يسار) مولود في صربيا ويلعب مع دورتموند منذ 2008 (الأوروبية)

البوسني إدين جيكو
قائد منتخب البوسنة، بدأ اللعبَ مبكرا في عالم الكرة، إذ انضم إلى أشبال نادي غيليينزنيتشار سراييفو وهو في العاشرة من عمره، ثم صعد إلى فريق المحترفين بالنادي، وعندما بلغ الـ18 انتقل إلى تشيكيا وانضم إلى نادي "أف.كي تبليتسه"، ثم إلى نادي فولفسبورغ الألماني، وفي الصيف الماضي انضم إلى روما الإيطالي على سبيل الإعارة من مانشستر سيتي الإنجليزي.

جيكو قائد منتخب البوسنة ومهاجم روما الإيطالي (أسوشيتد برس)

النيجيري فيكتور موسيس
عاش فيكتور (25 عاما) مع والدته ووالده الذي كان قسا كاثوليكيا في نيجيريا. وفي الـ11 من عمره قتل والداه، حيث غادر البلاد إلى لندن بمساعدة عمه، وبدأ الجناح الأيسر الدولي مسيرته مع أشبال نادي كريستال بالاس الإنجليزي، وفي 2012 انتقل إلى تشيلسي، ثم أعير إلى ليفربول وستوك سيتي، وحاليا يلعب مع وستهام على سبيل الإعارة.

في الـ11 من عمره قتل والدا موسيس (يسار) وهاجر إلى إنجلترا (رويترز)

البوسني سمير بيغوفيتش
ولد في تريبيني بالبوسنة والهرسك، وبدأ مسيرته الكروية حارسا للمرمى مع نادي بورتسموث الإنجليزي (2005-2010) وانتقل بعدها إلى بورنموث ثم ستوك سيتي، وحاليا يحرس بيغوفيتش (28 عاما) عرين نادي تشيلسي، ومنتخب بلاده البوسنة والهرسك.

بيغوفيتش يحرس عرين تشلسي (رويترز)

البلجيكي كريستيان بينتيكه
انضم المهاجم الدولي البلجيكي كريستيان بينتيكه (25 عاما) إلى ليفربول قادما من أستون فيلا مقابل 46.5 مليون يورو، وهو من مواليد 1990، وعندما كان في الثانية من العمر هرب مع عائلته من جمهورية الكونغو إلى مدينة لييج البلجيكية.

في الثانية من عمره فر بينيتيكه من الكونغو إلى مدينة لييج البلجيكية (أسوشيتد برس)

السويسري غرانيت تشاكا
ولد عام 1992 من أصول ألبانية، قائد منتخب سويسرا، بدأ مسيرته الاحترافية مع بازل السويسري عام 2010 ليشارك معه في 44 مباراة، ثم انضم إلى نادي بوروسيا مونشنغلادباخ عام 2012.

تشاكا من أصول ألبانية يقود منتخب سويسرا (رويترز)

البوسني فيداد إيبيسفيتش
ولد بمدينة فلاسينيكا البوسنية، ثم انتقل إيبيسفيتش (31 عاما) إلى سويسرا للعب في صفوف نادي بادن. وفي 2001 انتقل إلى الولايات المتحدة ليعود منها إلى أوروبا عام 2004 وتحديدا إلى باريس سان جيرمان، ثم إلى الدوري الألماني عبر بوابة فريق هوفنهايم ثم شتوتغارت، وهو يلعب حاليا في صفوف هيرتا برلين.

البوسني إيبيسفيتش يلعب حاليا مع هيرتا برلين (أسوشيتد برس)

السويسري شيردان خير الدين شاكيري
ولد عام 1991 في كوسوفو، وفرت عائلته إلى سويسرا. احترف شاكيري في نادي بازل السويسري، ثم انتقل إلى بايرن ميونيخ الألماني ثم إلى إنتر ميلان الإيطالي، وبعدها انضم إلى ستوك سيتي الإنجليزي، ويلعب حاليا مع منتخب بلاده.

شاكيري ولد في كوسوفو ويلعب مع منتخب سويسرا (أسوشيتد برس)
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة