جماعة مجهولة تهدد تونس ببرك دماء إذا استضافت شارون   
الثلاثاء 1426/2/5 هـ - الموافق 15/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:10 (مكة المكرمة)، 8:10 (غرينتش)

تنوعت اهتمامات الصحف العربية الصادرة بلندن اليوم الثلاثاء، فقد أوردت إحداها تهديدا من جماعة مجهولة لتونس إذا مضت في استضافة شارون، وتناولت أخرى تقريرا أميركيا يقول إن مصر ساعدت البرنامج العراقي السابق لإنتاج الأسلحة الكيماوية، كما تناولت العلاقات السورية اللبنانية، وقرار حماس المشاركة في الانتخابات التشريعية.

"
سنترك الرد (على زيارة شارون لتونس) لطوابير السيارات المفخخة وسنحول السفارات الأجنبية هناك لبرك دماء
"
جماعة مجهولة/القدس العربي
زيارة شارون تهدد تونس

قالت صحيفة القدس العربي إن مجموعة إسلامية مجهولة الهوية وغير معروفة سابقا هددت بالرد بموجة من العنف والتفجيرات إذا أصرت السلطات التونسية علي دعوتها لرئيس الوزراء الإسرائيلي لزيارة تونس في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وقالت مجموعة سمت نفسها جماعة جند الإسلام الجهادية لواء عقبة بن نافع في بيان عبر الإنترنت تعذر التأكد من صحته "سنترك الرد لطوابير السيارات المفخخة وسنحول السفارات الأجنبية لبرك دماء".

وحمل البيان عنوان تهديد للحكومة التونسية بخصوص زيارة المجرم الإرهابي شارون. وأوضحت المجموعة أنها لن تسمح لقدم شارون بأن تطأ أرضها ولن تقف مكتوفة الأيدي ومعصوبة الأعين.

كما دعت المجموعة جماهير الشعب التونسي المسلم للتصدي لزيارة شارون بكافة الطرق المتاحة وعدم السماح للسفاح المجرم بتدنيس بلادها وشرفها وكرامتها العربية وهويتها الإسلامية.

خليفة لن يشارك في القمة
أبلغت مصادر إماراتية مطلعة الشرق الأوسط أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات لن يشارك في القمة العربية المقبلة في الجزائر 23 مارس/ آذار الجاري.

وقالت المصادر إن حاكم الفجيرة سيتولى رئاسة الوفد الإماراتي للقمة، ورغم أن المصادر رفضت شرح أسباب عدم حضور خليفة للقمة فإنها أكدت أن مستوى رئاسة الوفد لا علاقة له بفعالية المشاركة الإماراتية في القمة أو بمستوى الحرارة التي تتمتع بها العلاقات الجزائرية الإماراتية التي وصفتها بأنها علاقات ممتازة خاصة أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة له علاقات شخصية وثيقة بكامل الطاقم القيادي بالإمارات.

وتذكرت المصادر الفترة التي قضاها بوتفليقة بالإمارات في ضيافة قيادتها والتي أعطته وقتا كافيا لتوثيق علاقاته الشخصية بالنخبة السياسية والاقتصادية الإماراتية.

"
الخبراء المصريون ساعدوا العراقيين فى إحداث وثبة تكنولوجية فيما يتعلق بالغاز السام مع تصاعد الحرب العراقية الإيرانية عندما استخدمت بغداد غاز الأعصاب لقتل آلاف الجنود الإيرانيين والمدنيين الإيرانيين والعراقيين
"
العرب
مصر ساعدت صدام

أبرزت صحيفة العرب تقريرا للسي آي إي يقول إن مصر قدمت مساعدة سرية مهمة سواء من خلال التكنولوجيا أو إيفاد الخبراء للبرنامج العراقي السابق لإنتاج الأسلحة الكيماوية أواخر ثمانينيات القرن الماضي وفقا لما أعلنه محققو أسلحة أميركيون.

وقالت مجموعة مسح العراق التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية إن الخبراء المصريين ساعدوا العراقيين فى إحداث وثبة تكنولوجية فيما يتعلق بالغاز السام مع تصاعد الحرب العراقية الإيرانية عندما استخدمت بغداد غاز الأعصاب لقتل آلاف الجنود الإيرانيين والمدنيين الإيرانيين والعراقيين.

وتضيف الصحيفة أن الحكومة المصرية رفضت الاتهامات وهو ما كررته السفارة المصرية لدى واشنطن. غير أن تقارير مفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة الذين درسوا الملفات العراقية والمنشآت فى تسعينيات القرن الماضي، توافق ما توصلت إليه الفرق الأميركية.

العلاقات السورية اللبنانية
ردا على سؤال عما نسب لوليد المعلم نائب وزير الخارجية السوري بشأن احتمال فتح سفارة سورية بلبنان، قال مصدر سوري مطلع للشرق الأوسط إن ما أدلى به المعلم لا يعني أن فتح سفارة أمر مطروح الآن لكنه يعني أن الأبواب مفتوحة للتفكير بأمور عديدة تتعلق بالعلاقات السورية اللبنانية ومستقبلها.

وأشار المصدر إلى أن الأبواب غير مغلقة أمام أفكار عديدة مختلفة تتصل بالعلاقات الثنائية، وهذا لا يعني أن موضوع السفارات قيد البحث.

وسألت الشرق الأوسط المصدر عن تنفيذ سوريا للقرار 1559 وما صرح به المبعوث الدولي تيري رود لارسن بهذا الشأن، فقال إن سوريا تنفذ ما يتعلق بها من القرار، مؤكدا أنها التزمت تنفيذ الجانب الذي تضمنه القرار والذي يتعلق بالوجود السوري في لبنان.

"
الاتحاد الأفريقي أثبت فشله التام ولم يستطع كبح جماح الحكومة السودانية أو تنفيذ ما اتفقنا عليه بانجمينا أو بأديس أبابا أو البروتوكولين الفني والإنساني بأبوجا
"
عبد الواحد محمد نور/ الشرق الأوسط
فشل الاتحاد الأفريقي

أعلن رئيس حركة تحرير السودان بدارفور عبد الواحد محمد أحمد نور استعداده للذهاب إلى المحاكم الدولية لمحاكمته إذا كان مجرما، وقال في حديث للشرق الأوسط "لا الأمم المتحدة ولا أمينها العام ولا مجلس الأمن ولا الاتحاد الأفريقي ولا واشنطن لها الحق في إيقاف محاكمات الذين ارتكبوا جرائم التطهير العرقي بدارفور".

وناشد دولا لم يسمها بعدم تلطيخ سمعتها بالوقوف إلى جانب المجرمين وحمايتهم على حد تعبيره، وقال إن عمليات المحاكمة ستحمي السودان من عمليات الانتقام وستؤدي لإعادة الثقة بين الضحايا والنازحين.

وأضاف عبد الواحد للصحيفة أن الاتحاد الأفريقي أثبت فشله التام ولم يستطع كبح جماح الحكومة السودانية أو تنفيذ ما اتفقنا عليه بانجمينا أو بأديس أبابا أو البروتوكولين الفني والإنساني بأبوجا، وفشل الاتحاد الأفريقي في إلزام الخرطوم بسحب قواتها من المناطق التي احتلتها أخيرا ومن انتهاكاتها المتكررة وهجومها المتواصل.

مشاركة حماس في الانتخابات
علقت القدس العربي على قرار حركة حماس المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة وقالت إنه كان متوقعا ويعكس حدوث تغيير جذري في الفكر السياسي للحركة من حيث استعدادها لدخول حلبة المنافسة علي السلطة والمشاركة في عملية صنع القرار من خلال الأطر التشريعية والمؤسسات السياسية القائمة حاليا بمناطق السلطة.

وأضافت الصحيفة أن المسؤولين في الحركة برروا هذا التحول بأن اتفاقات أوسلو ماتت أو تجاوزتها الأحداث ولهذا لا يوجد مانع عن المشاركة في الانتخابات المقبلة، وتقول الصحيفة إن هذا التبرير غير مقنع لأن هذه الانتخابات تختلف كليا عن انتخابات المجالس البلدية التي شاركت فيها حماس وفازت فيها بالأغلبية الساحقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة