اعتقال أميركي متهم بالتآمر لاغتيال بوش   
الأربعاء 15/1/1426 هـ - الموافق 23/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 8:57 (مكة المكرمة)، 5:57 (غرينتش)

أبو علي في صورة وزعتها عائلته (رويترز) 
وجهت محكمة أميركية ستة اتهامات إلى مواطن أميركي من أصل سعودي أبرزها التآمر لاغتيال الرئيس جورج بوش ومساندة تنظيم القاعدة.

ومثل أحمد عمر أبو علي المقيم في فولز تشيرشز أمس الثلاثاء أمام قاضي التحقيق في محكمة فدرالية بمدينة الإسكندرية في ولاية فرجينيا الذي قرر حبسه لحين مثوله مرة أخرى الخميس المقبل.

وأفادت المحكمة أن أبو علي (24 عاما) الذي كان معتقلا في السعودية منذ يونيو/ حزيران الماضي بحث مع متآمر آخر لم يذكر اسمه خيارين لاغتيال بوش. وجاء في لائحة الاتهام أنهما تحدثا عن عملية يقترب خلالها أبو علي بما فيه الكفاية من بوش قبل أن يطلق الرصاص عليه في الشارع أو تفجير سيارة ملغومة.

وقال أبو علي الذي يمثل أمام المحكمة للمرة الأولى إنه تعرض للتعذيب أثناء اعتقاله الذي بدأ في يوليو/ حزيران 2003، وعرض المتهم من خلال محاميه أشرف نوباني الكشف عن جسده لإظهار الندبات للقاضي.

ويقول المدعون إن أبو علي المولود في هيوستون انضم لخلية تابعة لتنظيم القاعدة في السعودية عام 2001 حيث ناقش مخطط اغتيال بوش خلال دراسته هناك.

ولم يكشف علنا عن مغادرة أبو علي للسعودية قبل مثوله أمام المحكمة. ولم يعلق البيت الأبيض على التهم التي وجهت لأبو علي. ووجهت إلى أبو علي خمس تهم أخرى تشمل صلاته بما يسمى بالإرهاب وتنظيم القاعدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة