الحوثيون يعودون إلى مشاورات بيال بسويسرا   
السبت 1437/3/8 هـ - الموافق 19/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 4:18 (مكة المكرمة)، 1:18 (غرينتش)

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن الحوثيين سيعودون إلى مشاورات اليوم السبت في المفاوضات الجارية بين الأطراف اليمنية في مدينة بيال السويسرية، وذلك بعد تغيبهم عن جلسات اليوم الرابع أمس الجمعة.

وكتب ولد الشيخ أحمد على صفحته الرسمية في موقع تويتر فجر اليوم، "سوف تتابع المفاوضات من خلال جلسات عامة وثنائية مع المشاركين، من أجل البناء على ما سبق وما تم الاتفاق عليه ومتابعة جدول الأعمال"، مشيرا إلى أنه التقى برؤساء وفود الحوثيين والحكومة الشرعية، وجدد الجميع التزامهم بوقف إطلاق النار، كاشفا في الوقت نفسه عن تشكيل لجنة خاصة للتواصل والتهدئة بين الأطراف اليمنية من أجل تثبيت قرار وقف الأعمال القتالية.

وكان الوفد الحوثي امتنع عن حضور جلسة الجمعة احتجاجا على ما وصفها بمخالفة الاتفاق الذي تم الخميس الماضي بشأن إدخال المساعدات إلى مدينة تعز.

وقال مصدر في وفد الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح إلى المفاوضات، إن بيان الأمم المتحدة بشأن التوافق على إدخال المساعدات إلى تعز، قد خالف ما اتفق عليه خلال المباحثات.

وأفاد مراسل الجزيرة في بيال السويسرية بأن تضمين البيان الأممي الذي صدر الخميس بندا حول استمرار المشاورات ببحث قضية المعتقلين، قد أثار حفيظة وفد صالح والحوثيين الذي كان قد اعتبر أن المشاورات قد تجاوزت هذه النقطة.

يذكر أن بيانا للأمم المتحدة صدر الخميس، قال إن ولد الشيخ أحمد أبدى قلقه العميق بشأن التقارير العديدة عن وقوع انتهاكات لوقف العمليات القتالية. وأضاف البيان أن المبعوث الأممي "حث كل الأطراف على احترام هذا الاتفاق والسماح بتوصيل المساعدات الإنسانية دون أي عائق للمناطق الأكثر تضررا في اليمن".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة