قتيل بتحطم جديد لطائرة أميركية   
الأحد 1432/10/21 هـ - الموافق 18/9/2011 م (آخر تحديث) الساعة 11:50 (مكة المكرمة)، 8:50 (غرينتش)

جانب من الطائرات المشاركة في سباق رينو قبل انطلاقه (رويترز)

تحطمت طائرة قديمة أثناء عرض جوي بمدينة مارتنسبرغ بولاية ويست فيرجينيا الأميركية مما أسفر عن مقتل قائدها وذلك في ثاني حادث تحطم خلال 24 ساعة حيث أسفر الأول عن مقتل تسعة أشخاص.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن الحرس الجوي الوطني في ويست فرجينيا قوله إن الحادث الذي وقع أمس السبت لم يسفر عن إصابات بين المتفرجين وإن موقع تحطم الطائرة وهي من طراز "تي-28" كان بعيدا عن أي شخص في العرض. 

وتحطمت الطائرة أثناء محاولة القيام بمناورة جوية مع طائرة أخرى حيث سقطت على المدرج وشبت فيها النيران.

طائرة نيفادا
وجاء هذا الحادث بعد يوم واحد من تحطم طائرة من طراز "بي 51 موستانغ" ترجع إلى الحرب العالمية الثانية وسط حشد من الحضور خلال عرض جوي في ولاية نيفادا الأميركية.

وأعلنت سلطات الولاية أن عدد القتلى الذي وقع قرب مدرج المتفرجين وضرب منصة المنظمين ارتفع إلى تسعة بعد أن كانت الحصيلة الأولية تقتصر على ثلاثة.

والطائرة يطلق عليها "غالوبنغ غوست" وكان يقودها طيار الحيل الخطيرة الشهير جيمي ليوارد الذي يعتبر من أكثر الطيارين خبرة حيث كان يشارك في مسابقات الطيران منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي، حسب صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

كما قام ليوارد بأدوار خطيرة في العديد من الأفلام السينمائية، بحسب موقع "آي إم دي بي دوت كوم" المتخصص في البيانات والإحصائيات السينمائية.

وقال شهود إن الطيار كان يحاول توجيه الطائرة بعيدا عن الحشود على ما يبدو قبيل الاصطدام في محاولة لإنقاذ نحو ثلاثمائة شخص كانوا في طريقه.

وأظهر شريط فيديو أناسا تملكهم الذعر عندما توجهت الطائرة عموديا نحو الأرض.

وقال مسؤول من إدارة الطيران الاتحادية إن الإدارة أوقفت السباق بعد حادث التحطم وبدأت التحقيق في الواقعة مع هيئة سلامة النقل الأميركية لكن من المرجح ألا يتمكن التحقيق من الاستناد إلى تسجيلات الصندوق الأسود إذ إن الطائرة قديمة جدا لتكون مجهزة بأي صندوق.

وأضاف أنه يمكن تكون مشكلة حدثت كعطل أثناء التحليق أو خلل في إحدى القطع، لكن ربما أيضا ألمت مشكلة صحية بالطيار.

وذكر المتحدث باسم معدي الاستعراض الجوي مايك درابر أن الطائرة كادت تنطلق في السباق عندما وجه قائدها طلبا بالمساعدة قبل أن تتحطم عند مدرج المتفرجين أمام ميدان سباق كبير جدا شمال رينو.

يشار إلى أن آخر حادث من هذا النوع يعود إلى عام 2007 حين اصطدمت طائرتان مشاركتان في الاستعراض ببعضهما فقتل قائد إحداهما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة