كوري جنوبي يتصدر المرشحين لأمانة الأمم المتحدة   
الأربعاء 29/6/1427 هـ - الموافق 26/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:26 (مكة المكرمة)، 23:26 (غرينتش)

بان كي مون (رويترز-أرشيف)
تصدر وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي مون التصويت الاختباري الذي نظمه مجلس الأمن الدولي اليوم بين المرشحين الأربعة الرسميين لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة خلفا لكوفي أنان.

وأوضح مصدر دبلوماسي في المجلس أن المرشح الكوري حصل على 12 صوتا مقابل عشرة أصوات لمساعد الأمين العام للشؤون الإعلامية الهندي شاشي ثارور.

وحل نائب رئيس الوزراء التايلندي سوراكيارت ساثيرأثاي في المرتبة الثالثة والدبلوماسي السريلانكي جايانتا دانابالا في المرتبة الرابعة.

وعرض الاقتراع السري على الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن ثلاثة خيارات حيال كل من المرشحين هي "تشجيع" ترشيحه و"عدم تشجيع" هذا الترشيح أو "لا رأي" بشأن هذا الترشيح.

وحسب المصدر نفسه حصل مون على صوت واحد "عدم تشجيع" دون أن يعرف ما إذا كان صادرا من إحدى الدول الخمس الدائمة العضوية التي تملك حق الفيتو (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا).

وينص ميثاق الأمم المتحدة على أن ينتخب الأمين العام للمنظمة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بتوصية من مجلس الأمن الدولي. وللدول الدائمة العضوية دور حاسم في هذا الاختيار.

وهذا التصويت الاختباري الذي لا يترتب عليه أي نتائج هو محطة أولى في عملية ستفضي إلى اختيار الأمين العام الجديد نهاية سبتمبر/ أيلول أو مطلع أكتوبر/ تشرين الأول وفق الدبلوماسيين الذين أعربوا عن أملهم في تقدم مرشحين جدد.

يذكر أن الولاية الثانية للأمين العام الحالي كوفي أنان تنتهي في 31 ديسمبر/ كانون الأول القادم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة