توقف التنفس أثناء النوم ينذر بالسكتة   
السبت 3/5/1431 هـ - الموافق 17/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 9:54 (مكة المكرمة)، 6:54 (غرينتش)

مازن النجار
توصلت دراسة طبية إلى أن توقف التنفس أثناء النوم يزيد مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الرجال بمنتصف العمر والمسنين، وذلك وفقا لبيان تلقته الجزيرة نت من معاهد الصحة القومية الأميركية.

فقد وجد الباحثون بمشروع "دراسة صحة القلب بالنوم" أن توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم يضاعف مخاطر الإصابة بالسكتة لدى الرجال بأكثر من مرتين. وقد نشرت حصيلة الدراسة إلكترونيا بدورية "مجلة طب التنفس والعناية المركزة".

والمعلوم أن توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم يمثل اضطرابا شائعا، حيث ينسد أو يضيق المسار التنفسي العلوي بشكل متقطع، مما يعطل النوم والتنفس خلال النوم.

وذكر الباحثون أن الرجال الذين لديهم توقف تنفس خفيف أثناء النوم معرضون لمخاطر السكتة، وتزيد هذه المخاطر بزيادة شدة الحالة.

وأشار هؤلاء إلى أن مخاطر السكتة المرتبطة بتوقف التنفس أثناء النوم مستقلة عن مخاطرها الأخرى المرتبطة بالوزن وارتفاع ضغط الدم والعرق والتدخين والسكري.

"
رغم اكتشاف العلماء عدة عوامل تزيد مخاطر السكتة الدماغية كالعمر وارتفاع ضغط الدم والارتعاش الأذيني (بالقلب) والسكري، فإن هناك حالات سكتة عديدة مجهولة السبب
"
مخاطر أخرى
واكتشف الباحثون لأول مرة ارتباط توقف التنفس أثناء النوم بزيادة مخاطر السكتات لدى النساء أيضا.

وتعتبر السكتة الدماغية السبب الرئيسي الثاني للوفاة عالميا. ورغم اكتشاف العلماء لعدة عوامل تزيد مخاطرها كالعمر وارتفاع ضغط الدم والارتعاش الأذيني (بالقلب) والسكري، فإن هناك حالات سكتة عديدة مجهولة السبب.

وقد درس الباحثون مخاطر السكتة لدى 5422 مشاركا ومشاركة فوق الأربعين لم يصابوا بالسكتة سابقا. وقد خضع المشاركون في البداية لاختبارات نوم قياسية ببيوتهم لتحديد حالات توقف التنفس أثناء النوم بينهم، وشدة الحالات إن وجدت.

وتابع الباحثون المشاركين لفترات متوسطها تسع سنوات، وذكروا أن 193 مشاركا أصيب بالسكتات: 85 من أصل 2462 رجلا، و108 من أصل 2960 امرأة. وباحتساب تأثير عوامل أخرى متصلة بمخاطر القلب والشرايين وجدوا أن مساهمة توقف التنفس أثناء النوم في مخاطر السكتة أعلى لدى الرجال من النساء.

شيخوخة إضافية
فقد لوحظ لدى الرجال زيادة مطردة بمخاطر السكتة مع ارتفاع مستويات توقف التنفس أثناء النوم من خفيف إلى متوسط إلى شديد. لكن بالنسبة للنساء جاءت زيادة مخاطر السكتة كبيرة مع المستويات الشديدة لتوقف التنفس أثناء النوم.

ويعزو الباحثون الفروق بين الرجال والنساء إلى أن الرجال أكثر تعرضا للإصابة بهذه الحالة مبكرا، وبالتالي فإنهم معرضون لها فترات أطول.

وترى سوزان ردلاين مؤلفة الدراسة الرئيسية وأستاذة الطب والأوبئة والإحصاء الحيوي بجامعة كيس ويسترن في كليفلاند أنه ربما كانت مخاطر السكتة ذات صلة بالتأثير التراكمي للحالة، مما يؤثر سلبا على الصحة بمرور سنوات عديدة.

ومن النتائج الإجمالية لتلك الدراسة أن زيادة مخاطر السكتة الدماغية لدى الرجل المصاب بتوقف التنفس أثناء النوم تكافئ إضافة عشرة أعوام إلى سنه الحقيقي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة