حافلات جديدة بإسرائيل لمقاومة التفجيرات   
الجمعة 1424/12/1 هـ - الموافق 23/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

باص مصمم للحماية من الهجمات (الفرنسية)
أزاحت إسرائيل الستار عن نظام تكنولوجي جديد مصمم لحماية الحافلات العامة من القنابل ومنع الهجمات الفدائية التي أودت بحياة المئات خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وسوف تزود خمس حافلات بالنظام خلال الأسابيع الثلاث المقبلة على سبيل التجربة، وفقا لما أعلنه وزير النقل الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في مقر الصناعات العسكرية الإسرائيلية في رامات هشارون وهي بلدة خارج تل أبيب.

ويقول مديرو المشروع إن البرنامج التجريبي سوف يبدأ خلال الأسابيع المقبلة، وإذا ما ثبت نجاحه فسوف يتم إنتاج هذه الأجهزة بسرعة لتركيبها في 200 حافلة كل شهر لكي تكون عائقا آخر أمام الهجمات الفدائية الفلسطينية.

ويتيح النظام الجديد للسائق أن يمنع الفدائي من صعود الحافلة عن طريق الضغط على زر أحمر يغلق بابا إلكترونيا دوارا مثبتا في الباب الأمامي للحافلة.

وإحدى وسائل الحماية الأخرى توفرها بوابة تعمل إلكترونيا في الباب الخلفي للحافلة ومصممة بحيث تمنع أي شخص من صعود الحافلة من الخلف وأيضا لوح من المعدن المدرع المثبت في المقدمة ليمنع الشظايا من التناثر داخل الحافلة إذا ما فجر فدائي قنبلته خارجها.

يشار أن زهاء 450 إسرائيليا لقوا مصرعهم في الهجمات الفدائية على الحافلات منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية قبل أكثر من ثلاث سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة