أهم عشرة أنواع حيوية مكتشفة في 2008   
الأحد 1430/5/30 هـ - الموافق 24/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 6:52 (مكة المكرمة)، 3:52 (غرينتش)
النخلة التي تزهر حتى الموت (الجزيرة-أرشيف)

مازن النجار

من بين آلاف الأنواع الحيوية المكتشفة حديثاً، أماط علماء المعهد الدولي لاستكشاف الأنواع بجامعة أريزونا الأميركية ولجنة دولية من علماء استكشاف وتصنيف الأنواع اللثام عن أهم عشرة أنواع اكتشفت وصُنفت في 2008.
 
تضم قائمة الأنواع العشرة "فرس النهر" صغير الحجم بطول 1.38 سنتيمتر، وارتفاع 1.15 سنتيمتر عُثر عليه قرب جزيرة ديرَوَن قبالة كاليمنتان بإندونيسيا، وسُميَ هبوكمبس ساتومياي.
 
ومن مملكة النبات نخلة عملاقة يوجد منها أقل من مائة نخلة بمنطقة صغيرة شمال غرب مدغشقر، وتزهر حتى الموت منتجة عناقيد مذهلة من زهور لا تحصى. وبعد الإثمار تموت النخلة وتنهار.
 
ومن الكاميرون جاءت نبتة البن الخالي من الكافيين، وهي أول نوع يسجّل من هذا الصنف من أفريقيا الوسطى، وسميت باللاتينية كوفيا تشاريرييانا، تيمناً باسم البروفيسور أندريه تشارييه الذي أدار أبحاث القهوة لصالح معهد أبحاث التطوير (الفرنسي) في الثلاثين سنة الأخيرة من القرن الماضي.
 
الحيد البحري العميق
وهناك بكتيريا مايكروبكتيريوم هاتانونِس التي اكتشفها علماء يابانيون في بخاخ تثبيت الشعر، وسميت تيمناً باسم العالم الياباني كازونوري هاتانو، تقديراً لمساهمته بدراسة هذا النوع البكتيري.
 
"
من البحر الكاريبي جاء الثعبان الخيطي ليبتوتايفلوبس كارلاي بطول 10.4 سنتيمترات، ويعتقد أنه أصغر ثعبان بالعالم، وقد اكتشف بمنطقة سانت جوزف باريش بجزر بربادوس
"
وكانت "فوبايتيكوس تشاني" أطول حشرة بالعالم بطول كلي 56.7 سنتيمتراً، وهي تشبه العصا، وعثر عليها في إقليم بورنيو بماليزيا.

وفي ماليزيا أيضاً عثر على قوقعة غريبة الشكل هي أوبيسثوستوما فيرميكيلوم، إذ إن صدفتها (قشرتها) ملتوية حول أربعة محاور مختلفة، وتمثل تطوراً مورفولوجياً فريداً. وموطنها تلال الحجر الجيري هناك.
 
ومن البحر الكاريبي جاء الثعبان الخيطي ليبتوتايفلوبس كارلاي بطول 10.4 سنتيمترات، ويعتقد أنه أصغر ثعبان بالعالم، وقد اكتشف بمنطقة سانت جوزف باريش بجزر بربادوس.
 
وفي منطقة مكتظة بالسكان بمدينة كارديف بمقاطعة ويلز البريطانية، عثر على بزاقة الشبح العريانة سيلينوكلاميز إيسبريدا التي تدب كحيوان رخو.
 
وفي القائمة سمكة كرومِس أبيسّوس، وهي نوع جميل من أسماك الآنسة (damselfish) وتعيش بالحيد البحري العميق قبالة شواطئ إنغيميليس، إحدى جزر بالاو شمال إندونيسيا وجنوب شرقي الفلبين. ويظهر اكتشافها قلة المعلوم عن التنوع الحيوي بالحيد البحري العميق.
 
تنوع حيوي مذهل
وأخيراً عُثر على عينة أحفورية نادرة لأقدم فقارية "ولود" معروفة، وقد اكتشفت بغرب أستراليا، وتظهر سمكة كانت تلد قبل حوالي 380 مليون عاماً، وأطلق عليها مكتشفها جون لونغ اسم "جوسي" تكريماً لاسم والدته.
 
يلفت كوينتِن ويلر، عالم الحشرات ومدير المعهد الدولي لاستكشاف الأنواع، النظر إلى أن معظم الناس لا يدركون مدى النقص المعرفي بالأنواع الحيوية في الأرض أو المستويات المضطردة لاستكشاف التنوع الحيوي على يد علماء التصنيف البيولوجي. فنحن محاطون بتنوع حيوي مذهل نعتبره غالباً أمراً مسلماً به.
 
وكان علماء التصنيف البيولوجي قد أصدروا تقريراً عن مستوى المعرفة البشرية بالأنواع الحيوية، وذكروا أن أكثر من 18 ألف نوع جديد تم اكتشافها ووصفها علمياً في 2007 وحدها، وكان 75.6% منها لافقاريات، و11.1%نباتات متسلقة، و6.7% فقاريات.
 
يذكر أن عدد الأنواع التي تم توصيفها وتصنيفها منذ القرن الثامن عشر نحو 1.8 مليون نوع. ويقدر علماء أن على الأرض ما بين مليونين ومائة مليون نوع حيوي، لكن الأغلبية ترجح أنها حوالي عشرة ملايين نوع.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة