اتهام حاخامات اليهود بتبييض أموال   
السبت 1424/8/9 هـ - الموافق 4/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تباينت اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم بين الاهتمام بتطورات الملف العراقي والفلسطيني المتلاحقة, وبين موضوعات أخرى كالقضية التي يتناولها القضاء الفرنسي حيث يتهم عددا من الحاخامات اليهود بتبييض الأموال لصالح متطرفين في إسرائيل.

حاخامات ومجرمون

محكمة جنح باريس تستعد لتحديد موعد لبدء محاكمة عدد كبير من الحاخامات وزعماء المنظمات اليهودية بفرنسا في قضية تبييض الأموال القذرة بين فرنسا وإسرائيل

البيان الإماراتية

أشارت صحيفة البيان الإماراتية إلى أن محكمة جنح باريس تستعد لتحديد موعد لبدء محاكمة عدد كبير من الحاخامات وزعماء المنظمات اليهودية بفرنسا في قضية تبييض الأموال القذرة بين فرنسا وإسرائيل وهي القضية المعروفة باسم حي سونتييه.

وتؤكد مصادر وثيقة الصلة أن جزءاً كبيراً من هذه الأموال القذرة يستخدمه عدد من الحاخامات في عمليات تهويد القُدس وبناء المُستوطنات في الضفة الغربية وشراء أسلحة لمُتطرفين يهود.

وقالت القدس العربي إن مصدرا فلسطينيا كشف للصحيفة عن أن محاولات الاغتيال التي خطط لها جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) ضد قادة حركة حماس كانت ستتم في لبنان.

وحسب المصدر فإن جهاز مخابرات دولة عربية وصفها بالصديقة والحريصة وذات المواقف المشرفة هو الذي كشف المؤامرة الصهيونية, لكن المصدر رفض الكشف عما إذا كان أفراد خلية الموساد معتقلين في لبنان أو تلك الدولة التي يعتقد أنها سوريا.

إلى ذلك نقلت الصحيفة عن مصادر قالت إنها مقربة من مروان البرغوثي أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية, أن مفاوضات مباشرة تجري مع الجانب الإسرائيلي في مسعى جديد لإطلاق سراحه.

وقالت المصادر نفسها إن التصريحات التي يطلقها وزراء في الحكومة الإسرائيلية بأنه لن يتم إطلاق البرغوثي هي تصريحات موجهة للرأي العام الإسرائيلي وللاستهلاك الداخلي, وإن إطلاقه سيتم خلال فترة أقصاها ستة أشهر.

وقال ساهر علي محامي البرغوثي إن موكله سيدير في المستقبل محادثات سلام مع إسرائيل عن مصير القضية الفلسطينية.

وفي الشأن الفلسطيني أيضا نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصدر عسكري إسرائيلي رفيع المستوى أن قيادة الجيش الإسرائيلي تعترف اليوم بأنها أخطأت في التعامل مع حكومة محمود عباس, وأضاف: إن العبرة التي نخرج بها هي أننا لم نقدم الدعم الكافي لحكومة محمود عباس ففشلت.

دور للجامعة العربية
في حوار مع صحيفة الرأي العام الكويتية, دعا وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي الجامعة العربية للقيام بالمفاوضات المطلوبة بين العرب وإسرائيل. وقال بن علوي إن إستراتيجية الولايات المتحدة هي الوقوف إلى جانب إسرائيل لضمان أمنها وسلامتها, وهو ما جعل التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين ليس صعباً فحسب بل مستحيلا. ومن الأجدى والحال هذه أن تقوم الدول العربية بدعم الفلسطينيين في هذا الشأن.

وذكرت صحيفة الوطن السعودية أن وزير الاستخبارات الإيراني الجنرال علي يونسي ووزير الدفاع علي شامخاني سيتوجهان قريبا إلى العاصمة الأردنية عمان.

وقالت الصحيفة إن الملف الأمني يقع على رأس أولويات مباحثات الطرفين, لا سيما أنه احتل مساحة واسعة من المحادثات التي أجراها العاهل الأردني مع المسؤولين الإيرانيين خلال زيارته إلى طهران.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي أردني قوله إن بلاده معنية بالتعاون الأمني مع إيران، خصوصا وأنها تقدمت بطلب إلى طهران لتسليمها المواطن الأردني أحمد فضيل نزال الخلايلة الذي تطلق عليه الأجهزة الأمنية اسم "أبو مصعب الزرقاوي" غير أن إيران لم تؤكد أو تنف بعد وجود الزرقاوي في سجونها ولم ترد على الطلب الأردني.

حرب إلكترونية

جهات إيرانية حاولت خلال الأشهر الأخيرة تشويش التيار الكهربائي في إسرائيل، عبر إرسال فيروسات إلى الحاسوب المركزي لشركة الكهرباء

الاتحاد الإماراتية

نقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية عن مصادر إسرائيلية ادعاءها أن جهات إيرانية حاولت خلال الأشهر الأخيرة تشويش التيار الكهربائي في إسرائيل، عبر إرسال فيروسات إلى الحاسوب المركزي لشركة الكهرباء.

وزعمت هذه المصادر أن جهات في جامعات إيرانية حاولت اقتحام أجهزة الحاسوب في شركة الكهرباء الإسرائيلية من خلال إرسال فيروسات وبلاغات بريدية متكررة استهدفت شل عمل أجهزة الحاسوب، إلا أن الأجهزة المتقدمة في شركة الكهرباء الإسرائيلية أحبطت تلك المحاولات.

وحسب المصدر الإسرائيلي تبين أثناء تتبع مصدر الفيروسات أنه تم إرسالها من إحدى الجامعات الكبرى في إيران.

ذكرت صحيفة الخليج الإماراتية أن باكستان تتوقع انفراجا كبيرا في علاقاتها مع الولايات المتحدة إذا تعاونت معها لإخراجها من ورطتها في العراق وأفغانستان، وقال وكيل وزارة الدفاع الباكستانية حامد نواز بعد عودته من زيارة لواشنطن استمرت أسبوعين "علينا أن نلعب أوراقنا بدقة وبشكل جيد في الوقت الذي أبدت فيه واشنطن حاجتها الملحة لباكستان".

وأكد أن المسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية أقروا بشكل واضح وصريح بالصعوبات التي يواجهونها في هذين البلدين وطلبوا مساعدة باكستانية فعالة للخروج من الورطة، وذلك في إطار اجتماعات "مجموعة التشاور العسكري المشترك بين باكستان والولايات المتحدة".

وأكد حامد نواز أن الولايات المتحدة قدمت عروضا وتسهيلات عسكرية مغرية لباكستان مقابل الحصول على مساعدتها في الخروج من مأزق العراق، منها الموافقة الجزئية على تزويدها بقائمة طلبتها إسلام آباد وتتضمن أكثر من مائتي نوع من المعدات العسكرية.

ونقلت صحيفة القبس الكويتية عن النائب بمجلس الأمة مسلم البراك مطالبته الجهات الكويتية المعنية بإعداد طلب لتسليم وزير الإعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف إلى الكويت, لمحاكمته هناك لدوره في احتلال الكويت ومسؤوليته عن أسر كويتيين بصفته أحد رموز النظام السابق.

وفي الصحيفة نقرأ أيضا حوارا مع رئيس أركان مليشيا فدائيي صدام السابق اللواء الركن نوري العبيدي الذي التقته الصحيفة بدولة أوربية، حيث نقلت عنه قوله إن القائد الحالي للعمليات العسكرية ضد القوات الأميركية بالعراق هو المقدم الركن فارس الناصري وإنه يقود مجموعة هي الأخطر على هذا الصعيد وتتألف من عناصر المخابرات الداخلية لفدائيي صدام المدربة لشن حرب العصابات.

وقال العبيدي إن بعض العمليات التي نفذت في مناطق الغرب العراقي تحمل طابع التدريبات التي تلقاها الفدائيون, خاصة تلك المتعلقة بالمتفجرات وزرع الألغام الأرضية ومهاجمة الدروع من خلال مجموعات صغيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة