مصر تبدأ التنقيب عن معسكرات رومانية في سيناء   
الثلاثاء 1422/10/10 هـ - الموافق 25/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

خبراء في متحف أثينا المسيحي البيزنطي يتفحصون إحدى المخطوطات التي تعود إلى جبل سيناء المصري(أرشيف)
أعلن مسؤول بالهيئة العامة للآثار في مصر أن بعثة آثار مصرية ستبدأ التنقيب عن معسكرات رومانية في شمال سيناء في مطلع العام الجديد. وتجرى الحفريات قرب بلدة الشيخ زويد على ساحل البحر المتوسط استكمالا لحفريات أولية جرت العام الماضي.

وقال المدير العام بآثار محافظة شمال سيناء محمد عبد الفتاح لرويترز إن الحفائر الأولية التي تمت العام الماضي في منطقة تل الست قرب الشيخ زويد أشارت إلى إمكانية وجود بقايا لمعسكرات رومانية. وكانت مثل هذه المعسكرات تنتشر على ساحل البحر المتوسط في هذه المنطقة.

وأوضح عبد الفتاح أن البعثة المصرية ستستكمل أيضا عمليات البحث عن بقايا مبان من الطوب اللبن ترجع إلى العصر الروماني تم الكشف عنها الموسم الماضي لمعرفة مدى أهميتها أو ارتباطها بعناصر معمارية أخرى لم يتم الكشف عنها.

وأضاف أن هذه المنازل يحدها سور سميك من الطوب اللبن تؤدي إلى ممر ضيق لهذه المنازل التي يتكون بعضها من ثلاث غرف وبعضها الآخر من أربع غرف. وقال عبد الفتاح إنه تم أيضا اكتشاف مجموعة من أفران الطهي الدائرية الصغيرة وبعض العملات البرونزية التي ترجع للعصر الروماني. وأكد أنه تم الكشف أيضا عن أفران يحتمل أن تكون مخصصة لصناعة الزجاج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة