إطلاق مكوك الفضاء أتلانتس من فلوريدا   
الأحد 17/8/1427 هـ - الموافق 10/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:12 (مكة المكرمة)، 21:12 (غرينتش)
أتلانتس سيضع ألواحا شمسية منتجة للطاقة قيمتها 372 مليون دولار في محطة الفضاء الدولية (الفرنسية) 

انطلق مكوك الفضاء الأميركي أتلانتس من منصته في فلوريدا إلى مدار حول الأرض في مهمة لاستئناف البناء بمحطة الفضاء الدولية بعد توقف دام ما يقرب من أربعة أعوام.

وغادر المكوك الذي يحمل طاقما من ستة أفراد مركز كنيدي للفضاء بسرعة 27 ألفا و360 كيلومترا في الساعة ووصل بسلام بعد ذلك بتسع دقائق إلى المدار الذي يبعد 225 كيلومترا فوق سطح الكوكب.

والهدف الأساسي من مهمة المكوك التي تأجلت حوالي أسبوعين بسبب سوء الأحوال الجوية ومشكلات فنية هو وضع مجموعة من الألواح الشمسية المنتجة للطاقة قيمتها 372 مليون دولار في محطة الفضاء الدولية التي بلغت تكلفتها 100 مليار دولار.

وقد حاولت إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" إطلاق أتلانتس يوم 27 أغسطس/آب لكن البرق الذي ضرب منصة الإطلاق والخوف من حدوث عاصفة استوائية فضلا عن مشكلات فنية تتعلق بمولد الكهرباء وجهاز الاستشعار الخاص بالوقود أدت جميعا إلى تأجيل الإطلاق.

ولو تأجل إطلاق المكوك عن السبت -اليوم الأخير للفترة المسموح له بها وهي أسبوعان- لكانت ناسا قد واجهت تأجيلا حتى أواخر سبتمبر/أيلول الجاري أو أواخر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

و تستغرق المهمة 11 يوما للعمل في بناء المحطة والذي توقف بعد كارثة تحطم المكوك كولومبيا فوق تكساس في فبراير/شباط عام 2003.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة