واشنطن تسعى لقرار عربي بإنهاء الوجود السوري بلبنان   
الأحد 1426/1/12 هـ - الموافق 20/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:38 (مكة المكرمة)، 7:38 (غرينتش)

أشارت صحف عربية صادرة في لندن إلى سعي واشنطن لإقناع الدول العربية باستصدار قرار من القمة العربية بإنهاء الوجود السوري بلبنان، كما كشفت تفاصيل اغتيال أحد أبرز قادة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية منتصف السبعينيات بالمغرب، وموضوعات من الكويت والأردن وغيرها.

"
نجاح السلطات في ضبط كويتيين من المطلوبين أمنيا خلال عملية دهم لأحد البيوت السكنية بمنطقة الأندلس جنوب غربي العاصمة
"

[مصدر أمني كويتي/ الحياة]

واشنطن تسعى لخروج سوريا
في الوقت الذي أبلغت فيه مصادر أميركية الشرق الأوسط أن واشنطن تسعى لإقناع الدول العربية باستصدار قرار من القمة العربية بإنهاء الوجود السوري بلبنان، أعلنت مصر تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي كان مقررا في 3 مارس/آذار المقبل مع نظرائهم من الدول الثماني الصناعية الكبرى لما بعد القمة العربية المقبلة بالجزائر 22 من نفس الشهر.

وتضيف الصحيفة أن مصادر أميركية قالت قبل التأجيل إن وزيرة الخارجية كانت ستستغل الاجتماع للقاء بعض الوزراء العرب لإقناعهم باستصدار قرار من القمة العربية يطالب بإنهاء الوجود السوري بلبنان قبيل اللجوء للأمم المتحدة.

وتشير الصحيفة لموقف لافت من وزيري الدفاع والإعلام اللبنانيين انتقدا فيه طريقة الزيارة التي قام بها الرئيس الفرنسي جاك شيراك إلى بيروت لتقديم التعازي لأسرة الرئيس رفيق الحريري ومواقفه خلالها وقبلها، كما استغربا ما صدر عن الخارجية الفرنسية أمس من تنبيه للفرنسيين بعدم زيارة لبنان في هذا الظرف إلا للضرورة.

وثيقة مغربية مثيرة
كشفت وثيقة حصلت عليها صحيفة الشرق الأوسط تفاصيل مثيرة عن عملية الاغتيال التي ذهب ضحيتها منتصف السبعينيات السياسي المغربي المعارض عمر بن جلون أحد أبرز قادة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وتضمنت الوثيقة وهي عبارة عن رسالة أرسلتها المجموعة المتورطة لأسرة الضحية تفاصيل عملية الاغتيال، وتسمي بوضوح الجهة التي دبرتها حسب الصحيفة، وتحمل الرسالة التي وجهت للأسرة توقيع 7 معتقلين كان حكم عليهم بالإعدام والسجن المؤبد بعد إدانتهم بارتكاب جريمة الاغتيال في ديسمبر/كانون الأول 1975.

وكان منفذا عملية الاغتيال مصطفى خزار، ومحمد سعد  استفادا العام الماضي من عفو، وقالا بعد خروجهما من السجن إنهما ذهبا لعمر بن جلون لنصحه، وأن النصيحة تحولت لشجار أدى لاغتياله، ونفيا علاقتهما بأي تنظيم أصولي، بينما تشير الرسالة التي حصلت عليها الشرق الأوسط بوضوح إلى أن القاتلين كلفا بمهمة قتل عمر بن جلون من طرف عبد الكريم مطيع رئيس جمعية الشبيبة الإسلامية الذي يعيش حاليا بليبيا.

الكويت تضبط مطلوبين
نقلت صحيفة الحياة عن مصدر أمني كويتي إعلانه نجاح السلطات بضبط كويتيين من المطلوبين أمنيا خلال عملية دهم لأحد البيوت السكنية بمنطقة الأندلس جنوب غربي العاصمة، ولم يشر المصدر إلى اسمي المطلوبين غير أنه نفى أن يكون ضمنهما أهم من تلاحقهما السلطات خالد الدوسري ومحسن الفضلي ضمن مجموعة أسود الجزيرة التي دخلت بمواجهات مسلحة مع الشرطة الشهر الماضي.

ووفقاً للمصدر تقول الصحيفة إن رجال الأمن قاموا بتطويق القطعة 11 بالأندلس بقوة كبيرة من القوات الخاصة معززة بدوريات ومروحيات بعد ورود معلومات عن وجود اثنين من المشتبه فيهم مطلوبين للجهات الأمنية، ولم تسفر عملية الدهم عن تبادل لإطلاق النار أو أي إصابات.

استقالة وزير أردني
تحدثت صحيفة الحياة عن استقالة وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني باسم عوض الله من منصبه بعد خلافات حادة مع رئيس الوزراء فيصل الفايز، تتعلق بتعيينات بالمناصب العليا بالدولة ومشروع لسحب المياه من حوض الديسي في جنوبي المملكة لعمان بكلفة ستمائة مليون دولار.

وحسب معلومات توافرت للحياة فإن استقالة عوض الله الذي كان يعتبر أبرز الوجوه السياسية القريبة من الملك عبد الله الثاني, ستفتح الباب أمام خروج وزراء بارزين في الحكومة على خلاف مع الفايز.

ويرتبط عوض الله بعلاقات وثيقة مع مؤسسات الإقراض الدولية كما يؤخذ عليه أنه شكل نفوذا قوياً داخل الحكومة طغى على شخصية رئيس الوزراء, بحسب مسؤولين سابقين بالحكومة.

"
تطوير سلسلة من الكروموسومات أو الصبغيات الصناعية تسمح للإنسان الآلي بالإحساس وتعطيه الشعور بالحب والرغبة العاطفية والشهوة والإنجاب
"

[كيم جونغ هوان/ العرب أونلاين]

زيادة سكان العالم
أشارت صحيفة العرب أونلاين إلى أن تعداد سكان العالم هذا العام سجل زيادة إضافية متوقعة ليبلغ 6 مليارات ونصف مليار شخص، ويمثل ذلك زيادة قدرها مليار شخص عن عام 1993 رغم معدلات الخصوبة المنخفضة بالدول المتقدمة ومعدلات الوفيات العالية بالدول النامية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر دولي مختص أن من المقدر أن يصل تعداد السكان إلى 7 مليارات عام 2021 وقد تستقر على 9 مليارات عام 2050 رغم انخفاض معدلات النمو بنحو 2.1%.

في موضوع آخر تقول الصحيفة إن دراسة جديدة أظهرت أن الخلاصة الطبيعية للعشبة التي تعرف باسم عشبة القديس يوحنا، فعالة في معالجة حالات الاكتئاب تماما كمضادات الكآبة الدوائية الشائعة حاليا.

وأشار باحثون إلى أن المرضى الذين تعاطوا الدواء أصيبوا بتأثيرات جانبية أكثر، حيث سجل نحو 269 عرضا خلال فترة العلاج مقابل 172 عرضا جانبيا معظمها بالمعدة والقناة الهضمية عند من تناولوا الخلاصة الطبيعية لعشبة القديس يوحنا.

إنسان آلي يحب وينجب
بعد أن تمكن العلماء من تصنيع إنسان آلي روبوت، يتحرك ويمشي ويجري ويتكلم، إلا أن الابتكار الجديد الذى حققه أحد الخبراء من كوريا الجنوبية يعد الأحدث والأغرب والأجرأ حتى الآن، حيث تقول العرب أونلاين إن البروفيسور كيم جونغ هوان، مدير مركز بحوث الروبوت والذكاء الصناعي بكوريا الجنوبية، نجح في تطوير روبوتات قادرة على الوقوع في الحب والإنجاب.

وتمكن هذا العالم من تطوير سلسلة من الكروموسومات أو الصبغيات الصناعية تسمح للإنسان الآلي بالإحساس وتعطيه الشعور بالحب والرغبة العاطفية والشهوة وحتى الإنجاب على حد تعبير كيم جونغ هوان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة