قلق صيني من تحالف أميركي ياباني أسترالي محتمل   
الجمعة 14/5/1422 هـ - الموافق 3/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

زهو بانغزاو
أعربت الصين عن قلقها بشأن اقتراح أميركي بعقد محادثات دورية مع حلفائها الآسيويين يضم اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية. وأوضح المتحدث باسم الخارجية الصينية زهو بانغزاو عن اعتقاده بأن أي آلية من هذا النوع يجب أن تهدف إلى حفظ الاستقرار والسلام بمنطقة آسيا والباسيفيك.

ونقلت وكالة أنباء شينخوا الصينية عن المتحدث قوله إن الصين تابعت ما صدر من تقارير صحفية عن هذه القضية، وتشعر بالقلق نحوها.

وكان وزير الخارجية الأسترالي ألكسندر داونر قد قلل في تصريحات له يوم الثلاثاء الماضي من أهمية الاقتراح، مشيرا إلى أنه لا يعد تحالفا أمنيا شبيها بحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأضاف داونر أن المقترح هو مجرد فكرة أجمع عليها مسؤولون حكوميون وليس وزراء, وأنه لن يدخل حيز التطبيق إذا واجهته أي معارضة من دول الجوار الآسيوية.

وقد ظهرت فكرة المقترح على هامش المحادثات الأميركية الأسترالية الاثنين الماضي، فقد قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول في تصريح صحفي عقب زيارته للعاصمة الأسترالية كانبيرا إن مباحثاته مع المسؤولين الأستراليين ركزت على مقترح لتعزيز التعاون الأمني بين واشنطن وحلفائها الثلاثة في منطقة آسيا والباسيفيك. وأضاف أن الولايات المتحدة تؤيد هذا المقترح.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة