بدء محاكمة 13 شخصا بتهمة الإرهاب في الأردن   
الثلاثاء 19/4/1422 هـ - الموافق 10/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الجامع الذي تلاقى فيه أعضاء الخلية
بدأت محكمة أمن الدولة الأردنية محاكمة 13 أردنيا بتهمة التخطيط للقيام بأعمال إرهابية ضد أهداف إسرائيلية وغربية في الأردن. وقد نفى المتهمون التهم المنسوبة إليهم. ومن المقرر أن تستأنف الجلسة الثانية من المحاكمة يوم 23 يوليو/ تموز الجاري. ويواجه المتهمون عقوبة الإعدام حال إدانتهم.

وقد تلا رئيس القضاة المقدم طايل الرقاد لائحة الاتهام التي تضمنت تهم الانتماء إلى جماعة مجهولة تدعى "الخلايا"، إضافة إلى حيازة متفجرات دون ترخيص قانوني بقصد استعمالها بشكل غير مشروع، والتآمر والتخطيط للقيام بأعمال إرهابية.

وذكرت مصادر قضائية أن المتهمين -وهم من الإسلاميين-اعتقلوا في يناير/ كانون الثاني الماضي، وأن التحقيقات معهم أظهرت أنهم كانوا يخططون لمهاجمة أهداف إسرائيلية وأميركية.

ودعا المحامي سميح خريس الذي يدافع عن ثلاثة من المتهمين بينهم المتهم الرئيسي بلال خريسات إلى الإفراج عن المتهمين فورا، وأوضح خريس في مرافعته أن المتهمين تعرضوا لشتى وسائل الإكراه من قبل بعض رجال المخابرات.

وأشار إلى أن المتهمين اعتقلوا في منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي من قبل المخابرات العامة، ولم يسمح لهم بتوكيل محام لحضور التحقيق رغم ما ورد من أنهم اختاروا الإجابة بأنفسهم وعدم الرغبة بتوكيل محام.

السيارة التي حملت أعضاء الخلية للمحكمة العسكرية
وعزا خريس في مرافعته أمام المحكمة دوافع المتهمين إلى "الأحداث التي تجري في المنطقة وجرائم العدو الصهيوني المرتكبة على أرض فلسطين ولبنان وغطرسة الأمبريالية الأميركية وجرائمها على أرض العراق وشعبه".

وصرح خريس للصحفيين بأن المحكمة تؤكد أنه كان بحوزة المتهمين بعض المتفجرات وأن لديهم القدرة على القيام بأعمال إرهابية، لكنه أشار إلى أنه ليس هناك أي شيء من ذلك حيث لم تعثر الشرطة على شيء مع أي متهم.

وناشد عوض خريسات والد المتهمين بلال وعبد الرزاق العاهل الأردني عبد الله الثاني أن يرفع الظلم. مشيرا إلى أن هؤلاء الشبان مظلومون من قبل المخابرات الأردنية، وأن المخابرات أوقعت بابنيه.

وكان الأردن حاكم العام الماضي 28 شخصا بتهمة التخطيط لهجمات على مواقع سياحية وفنادق يرتادها إسرائيليون وغربيون أثناء احتفالات السنة الميلادية لعام 2000، وقد صدرت أحكام إعدام بحق ستة من المتهمين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة