ويبينوس نظام تشغيل للاتصال إلكترونيا   
الأحد 1433/9/25 هـ - الموافق 12/8/2012 م (آخر تحديث) الساعة 14:31 (مكة المكرمة)، 11:31 (غرينتش)
ويبينوس يتيح اتصال الأجهزة الإلكترونية ببعضها مثل التلفزيونات والهواتف الجوالة (الجزيرة + وكالات)

قام أكثر من 5400 مستخدم بتنزيل نظام التشغيل "ويبينوس" المجاني ذي المصدر المفتوح الجديد والذي يتيح اتصال الأجهزة الإلكترونية ببعضها مثل التلفزيونات والهواتف الجوالة والسيارات وأجهزة مراقبة القلب وغيرها. وأشارت "بي بي سي" إلى دعم قوي ناله هذا النظام.

يمول مشروع النظام بحوالي 15 مليون يورو وتدعمه ثلاثون مؤسسة وشركة بما فيها الاتحاد الأوروبي، وشركات مثل "بي إم دبليو" و"سوني" و"سامسونغ" و"تيلفونيكا" من بين عدد كبير من الشركاء التجاريين.

ورغم وجود العديد من أنظمة التشغيل الأخرى التي تتيح اتصال الأجهزة بالإنترنت وفيما بينها، فإن معظمها مثبت مسبقا في الأجهزة ولا يمكن تعديلها لتلبي حاجات كل مستخدم على اختلافها.

ويشير مدير التنسيق التقني لمشروع ويبينوس، نيك ألوت إلى أن النظام قد صمم ليؤمن بديلا للأربعة الكبار من شركات مايكروسوفت وأبل وغوغل وموزيلا. وقام بزيارة موقع نظام التشغيل الجديد مستخدمون من 155 بلدا، ويقول ألوت إن الناس يرغبون بالتحكم بالتقنية لأن التحكم بها يعني التحكم بالنقود، مشيرا إلى أنه يجب أن يبقى ويبينوس مجانيا للجميع.

صمم ويبينوس للعمل على الكمبيوترات والهواتف الجوالة بنظام أندرويد، كما تنظر شركة السيارات بي إم دبليو إلى اعتماد ويبينوس في سياراتها، ويضيف نيك ألوت أنه يمكنك البحث مثلا بالهاتف عن مقصد رحلتك قبل ركوب السيارة لتجهز مسبقا جهاز الملاحة لعرض خارطة طريقك إلى المقصد.

كما هو الحال مع الموسيقى التي تختار قائمة التشغيل من ملفاتك لتقوم بتشغيلها بجهاز الترفيه في السيارة لاحقا من خلال تواصل الهاتف مع جهاز موسيقى السيارة.

ويتوفر تطبيق آخر يمكن ربط جهاز مراقبة القلب بهاتف المريض لمشاركة الطبيب عبر كمبيوتره على حال المريض عن بعد.

يوجز موقع ويبينوس الهدف الأساسي لنظام التشغيل الجديد في تقديم بيئة قابلة للعمل بتوافق مع مختلف الأنظمة بطريقة معيارية، إضافة إلى تقديم قيمة تجارية من خلال تقديم خدمة مفردة لكل جهاز لمواجهة التشظي والمعسكرات المغلقة على الويب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة