الفيفا يختار رؤوس المجموعات في كأس العالم 2002   
الأربعاء 1422/9/13 هـ - الموافق 28/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
نواب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم يقفون بجانب مسؤولين من كوريا الجنوبية واليابان أثناء المراسم الافتتاحية لتحديد الفرق التي ستحتل رؤوس المجموعات

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم المنتخبات الثمانية التي ستكون على رؤوس المجموعات في نهائيات مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان وهي الأرجنتين والبرازيل وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية وإسبانيا. وستسحب قرعة نهائيات كأس العالم السبت القادم.

واعتمد الاتحاد الدولي في اختيار رؤوس المجموعات على نتائج المنتخبات في البطولات الثلاث الأخيرة للمونديال, بالإضافة إلى تصنيفها الحالي في الترتيب الشهري للفيفا.

وتنافست إسبانيا مع المكسيك وإنجلترا على احتلال رأس أحد المجموعات قبل أن تفوز إسبانيا بهذا الشرف لأنها حققت نتائج أفضل في كؤوس العالم الثلاثة الأخيرة كما أنها تحتل المركز السابع حاليا في تصنيف الفيفا في حين تأتي المكسيك تاسعة
وإنجلترا عاشرة.

السعودية تلعب في اليابان
يأمل بلاتر أن تشهد البطولة القادمة زيادة في المنافسة بين الفرق المتأهلة
من جهة أخرى ذكر الأمين العام للفيفا ميشيا زفن روفينن أن الصين ستلعب مبارياتها في الدور الأول في كوريا الجنوبية بعد إذن خاص من الاتحاد الدولي إثر موافقة بالإجماع من اللجنة التنفيذية لكي لا يتحمل مشجعو المنتخب دفع أموال طائلة في اليابان, وبالتالي فإن السعودية ممثلة آسيا الثانية ستلعب في اليابان.

وأوضح روفينن أن القرار اتخذ مسبقا طبقا لقوانين الفيفا التي تسمح لدولة ما بأن توضع في مجموعة معينة لأسباب اقتصادية وجغرافية، وقال "القرعة ستكون مفتوحة ما عدا بعض الاستثناءات.. بعد أن توضع المنتخبات على رؤوس المجموعات الثماني ستنضم إليها ثماني منتخبات أوروبية, أما المنتخبات الأوروبية الثلاثة المتبقية فتوضع في مجموعات لا تضم منتخبين أوروبيين تفاديا لوقوع ثلاثة منتخبات أوروبية في مجموعة واحدة".

توزيع المنتخبات على المستويات الأربعة:
رؤوس المجموعات: الأرجنتين والبرازيل وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية وإسبانيا.

المستوى الثاني: المنتخبات الأوروبية الـ11 وهي: بلجيكا وكرواتيا والدانمارك وإنجلترا وجمهورية إيرلندا وبولندا والبرتغال وروسيا وسلوفينيا والسويد وتركيا.

المستوى الثالث: الإكوادور وباراغواي والأورغواي والصين والسعودية.

المستوى الرابع: الكاميرون ونيجيريا والسنغال وجنوب إفريقيا وتونس وكوستاريكا والمكسيك والولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة