سول تتهم بيونغ يانغ بمحاولة استفزازها   
الجمعة 1425/9/30 هـ - الموافق 12/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 12:12 (مكة المكرمة)، 9:12 (غرينتش)
الحدود البحرية للكوريتين ماتزال سببا للتوتر
أعلنت هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة في كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء أن سلاح البحرية أرسل ثلاث رسائل تحذيرية إلى كوريا الشمالية بعد أن عبر زورق دورية كوري شمالي الحدود البحرية المتنازع عليها بين البلدين. 

وأوضحت هيئة الأركان في بيان أن الزورق الكوري الشمالي بقي في المياه الكورية الجنوبية في البحر الأصفر لحوالي 40 دقيقة مساء أمس الثلاثاء قبل أن يعود إلى الشمال, وذكرت أن الزورق كان يطارد فيما يبدو سفينة صيد صينية. 

وقال البيان إن البحرية الكورية الجنوبية أرسلت ثلاث رسائل تحذيرية إلى زورق الدورية الكوري الشمالي ورد الزورق أربع مرات بأنهم كانوا يراقبون السفن في جانبهم والتحرك شرقا. 

وفي الأسبوع الماضي أطلقت بحرية كوريا الجنوبية طلقات تحذيرية في نفس المنطقة بعد أن عبرت ثلاثة قوارب دورية كورية شمالية الحدود في حادثين منفصلين, واتهمت كوريا الشمالية في وقت لاحق الجنوب بارتكاب استفزاز خطير كان يمكن أن يؤدي إلى اشتباك مسلح. 

والخلاف القائم منذ فترة طويلة بين الكوريتين على الحدود البحرية في البحر الأصفر -الذي يعرف أيضا بالبحر الغربي- كان سببا لعدة اشتباكات بين القوات البحرية للدولتين سقط فيها عشرات من الجانبين بين قتيل وجريح. 

والحدود البحرية المعروفة بخط الحدود الشمالي رسمتها قوات الأمم المتحدة التي تقودها الولايات المتحدة عندما انتهت الحرب الكورية بهدنة مسلحة في عام 1953, وتطالب كوريا الشمالية برسم خط جديد للحدود البحرية يبعد كثيرا إلى الجنوب وأعلنت في عام 1999 أن خط الحدود الشمالي لم يعد ساريا. 


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة