"التحكيم الرياضي" تفصل في استئناف بلاتيني قريبا   
الثلاثاء 1437/2/27 هـ - الموافق 8/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 0:57 (مكة المكرمة)، 21:57 (غرينتش)

أعلنت محكمة التحكيم الرياضي أنها ستتخذ قرارها في الاستئناف المقدم من قبل رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني بحلول يوم الجمعة المقبل على أبعد تقدير.

ولجأ بلاتيني إلى محكمة التحكيم الرياضي من أجل استئناف قرار إيقافه عن أي نشاط كروي لمدة تسعين يوما بسبب حصوله عام 2011 على "دفعة مشبوهة" من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدد (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر تصل إلى مليوني دولار عن عمل قام به الفرنسي لمصلحة السلطة الكروية العليا بين عامي 1999 و2002.

ووجهت محكمة التحكيم الدعوة إلى فريق دفاع بلاتيني لحضور جلسة استماع غدا الثلاثاء.

ويجري سريان العقوبة المفروضة على بلاتيني حتى يوم 5 يناير/كانون الثاني المقبل، وتحرم الفرنسي من ممارسة أي نشاط مرتبط بكرة القدم بينها مهامه كرئيس للاتحاد الأوروبي للعبة، بالإضافة إلى تجميد ترشيحه لانتخابات رئاسة الفيفا المقررة يوم 26 فبراير/شباط المقبل.

يشار إلى أن رفع عقوبة الإيقاف الحالية لن يلغي الاتهامات الموجهة لبلاتيني، وستصدر لجنة القيم حكمها قبل نهاية العام الحالي وبعد الاستماع إلى بلاتيني في الفترة بين 16 و18 ديسمبر/كانون الأول الحالي. ويطالب قضاة محكمة الفيفا بإيقاف بلاتيني مدى الحياة.

وفي تطور قد يؤثر على مسار القضية وفقا لدفاع بلاتيني، نشرت "جورنال دو ديمونش" أمس الأحد تقريرا قالت إنه وزع يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني 1998 على أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، يشير إلى تلقي بلاتيني أجرا سنويا مقابل نشاطاته كمستشار لدى الفيفا.

وقال تيبو داليس محامي بلاتيني للصحيفة إن هذا التقرير يخالف الفرضية التي يرتكز عليها الاتهام الموجه لبلاتيني، ويكشف أن عقد الفرنسي مع الفيفا ليس له طابع سري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة