بريطانيا تصادق على قيام المحكمة الجنائية الدولية   
الخميس 1422/7/16 هـ - الموافق 4/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وافقت لندن على اتفاقية إنشاء أول محكمة جنائية دولية برغم معارضة الولايات المتحدة لقيام هذه المحكمة، وأصبحت بريطانيا بذلك الدولة الأوروبية الـ 13 التي توافق على هذه الاتفاقية، والثانية والأربعين على مستوى دول العالم التي صادقت رسميا عليها.

وقال سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة سير جيرمي غرينستوك اليوم للصحفيين إنه مسرور من نقله موافقة بلاده على الاتفاقية إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان لتكون الدولة رقم 42 التي تصادق رسميا عليها بعد موافقة برلمانها ومن بينها إيران وإسرائيل.

وأكد غرينستوك أن بلاده تتمنى أن تخرج المحكمة إلى النور بتوقيع الـ 18 دولة المتبقية لاكتمال النصاب المطلوب وهو ستون دولة. وأعرب عن أمله في أن تلحق الولايات المتحدة المعارضة لهذه الاتفاقية بالدول الموقعة عليها.

وكان الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون قد وقع عشية رأس السنة الحالية على الاتفاقية ليضمن بقاء واشنطن في اتصال مع المحادثات الرامية لتشكيل المحكمة، إلا أن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش أعلنت بوضوح الأسبوع الماضي من خلال مؤتمر خاص بدراسة هذه الاتفاقية أنها تدعم مشروع قانون اقترحه النواب الجمهوريون في الكونغرس يرمي إلى قطع أي علاقة مع هذه المحكمة.

ومن المقرر أن تتولى المحكمة النظر في جرائم الحرب النازية التي وقعت في نهاية الحرب العالمية الثانية، كما سيحاكم أمامها الأشخاص المتهمون بجرائم قتل جماعي وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة