قائمة بأفضل المنتجات التكنولوجية لعام 2005   
الأحد 1426/5/19 هـ - الموافق 26/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:43 (مكة المكرمة)، 11:43 (غرينتش)


مازن النجار

تصدر متصفح الإنترنت المجاني "فايرفوكس" وخدمة بريد غوغل "جي.ميل" ونظام تشغيل "ماك.أو.أس.إكس" التي تطوره شركة "آبل" للحواسيب، قائمة أفضل 100 منتج أو خدمة تكنولوجية لهذا العام وفقا لمجلة "بي.سي.وورلد" الأميركية.

فقد نشرت المجلة عرضا لأفضل المنتجات والخدمات التكنولوجية عالميا تم اختيارها بناء على قدرة كل منتج على تحسين حياة المستخدم أو رفع كفاءته. وتتراوح فئات هذه المنتجات والخدمات بين الترفيه والعمل.

وحل في المركز الأول متصفح الإنترنت المجاني "فايرفوكس" حيث حصل على لقب "أهم منتج لعام 2005" نظرا لأنه "بسيط وسهل الاستخدام وقابل للتوفيق استجابة لحاجات كل مستخدم".

وهذا المتصفح تم تطويره وفقا لأسلوب المصدر المفتوح، أي أن البرنامج يمكن الاطلاع على شيفرته وتحويرها بحرية.

وفي أوائل الشهر الجاري بلغ عدد المستخدمين الذين قاموا بتحميل البرنامج الذي طُرح في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نحو 50 مليونا.

وأدى هذا النجاح إلى مبادرة مايكروسوفت بالإعلان عن طرح قريب لإصدار جديد من متصفح "إنترنت إكسبلورر" الذي يستحوذ على نحو 90% من سوق متصفحات الإنترنت عالميا.

وفي المركز الثاني جاءت خدمة بريد "غوغل" المعروفة باسم "جي.ميل" ذات السعة التخزينية الكبيرة التي تتيحها (أكثر من 2000 ميغابايت وتزيد يوميا بمعدل 2 ميغابايت على الأقل).

وفضلا عن سعتها تتميز خدمة بريد "جي.ميل" ببعض خواص إضافية مثل البحث بكفاءة داخل الرسائل، والحفظ التلقائي لعناوين البريد الإلكتروني، وكذلك خاصية توجيه نسخ من الرسائل إلى برامج تنظيم البريد الإلكتروني (مثل آوت لوك من مايكروسوفت)، وهي الخدمة التي تتيحها ياهو ومايكروسوفت (في خدمة هوتميل) مقابل اشتراك شهري.

وكانت "غوغل" قد طرحت هذه الخدمة في أبريل/نيسان 2004 صاحبتها ضجة كبيرة أثارها المدافعون عن الخصوصية على الإنترنت، لأن هذه الخدمة تتضمن -مقابل الخدمات الابتكارية- إظهار وصلات إعلانية ذات صلة بمحتوى الرسائل التي يتبادلها الأفراد. ودافعت "غوغل" حينها بأن عملية مسح الرسائل ووضع الوصلات الإعلانية يتم كله بصورة مؤتمنة حاسوبيا وليس بواسطة أفراد.

واحتل المركز الثالث نظام تشغيل "ماك.أو.أس.إكس" من تطوير شركة "آبل" للحواسيب وسعره 129 دولارا للمستخدمين الذين يرغبون في تحديث الإصدار السابق.

وقد طرحت الشركة الإصدار الأخير من نظام تشغيل ماك واسمه "تايغر" أواخر أبريل/نيسان الماضي شمل تحسينات واسعة في البحث في ملفات الحاسوب (عن طريق تقنية "سبوت لايت" (SpotLight)، إضافة إلى حزمة البرامج الترفيهية للموسيقى والفيديو (iLife) وحزمة البرامج المكتبية (iWork).

ومن المركز الرابع إلى العاشر جاءت المنتجات التالية: بطاقة "بلكن" للشبكات اللاسلكية السريعة، شاشة "دِل" ألتراشارب المعتمدة على تقنية البلورات السائلة ذات الـ24 بوصة، حاسوب "إليان أورورا 5500" الشخصي فائق السرعة، القرص الصلب المحمول من "سي غيت" والذي تصل سعته 400 غيغابايت، برنامج "سكايب" للاتصالات المجانية بين الحواسيب الشخصية عبر الإنترنت، كاميرا كانون الرقمية "ريبل إكس.تي" بقدرة 8 ميغا بيكسل، جهاز "بالم وان تريو 650" الذي يعمل كهاتف نقال وحاسوب جيب.

يذكر أن أول قائمة لأفضل المنتجات التكنولوجية في مجلة "بي.سي.وورلد" صدرت عام 1983.
________
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة