مصرع وجرح 26 بانفجار لغم في السودان   
الجمعة 1423/2/20 هـ - الموافق 3/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

لقي 11 سودانيا مصارعهم وأصيب خمسة عشر آخرون بجروح بانفجار لغم في منطقة بحر الغزال جنوبي السودان أمس الخميس. وقد حملت السلطات السودانية متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان مسؤولية الحادث.

وجاء في بيان للحكومة نشرته وكالة الأنباء السودانية إن اللغم انفجر تحت سيارة كانت تقل مسؤولين محليين بالقرب من مدينة واو, كبرى مدن بحر الغزال.

واتهمت الحكومة المحلية في ولاية بحر الغزال متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان بزرع اللغم، خارقين بذلك الاتفاق الموقع مع حكومة الخرطوم بشأن حماية المدنيين في المناطق التي تشملها الحرب الأهلية في السودان.

وذكرت الوكالة أن السيارة التي داست اللغم كانت تقل مسؤولين محلين وأشخاصا آخرين في طريقهم لزيارة أحد مشروعات الأمن الغذائي خارج مدينة واو. وأوضحت أن محافظ التونج بين القتلى كما أن محافظ وراب بين الجرحى.

طفلة بترت ساقها نتيجة انفجار لغم أرضي في السودان
ودعا بيان صادر عن ولاية بحر الغزال الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى إلى ممارسة ضغوط على متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان من أجل وضع حد لما أسماه البيان "النشاطات غير الإنسانية".

ويشهد السودان منذ العام 1983 حربا أهلية قتل فيها قرابة مليوني شخصن وأدت إلى نزوح ملايين آخرين. ولا توجد أرقام محددة عن عدد الألغام الأرضية في السودان، بيد أن تقارير عديدة تضع البلاد ضمن أبرز خمس أو ست دول تعاني من مشكلة الألغام الأرضية.

وقد تعهد الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي بتقديم 1.3 مليون دولار أميركي لبرنامج خاص بالتوعية بأخطار الألغام في السودان. وقد وافقت كل من الحكومة وحركة التمرد على البرنامج المذكور.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة