وقفة عرفة الأربعاء 23 سبتمبر   
الاثنين 1436/12/1 هـ - الموافق 14/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 9:20 (مكة المكرمة)، 6:20 (غرينتش)

أعلنت السعودية -مساء أمس الأحد- عن تعذر رؤية هلال ذي الحجة، وأن أول أيام عيد الأضحى سيكون يوم الخميس 24 سبتمبر/أيلول الجاري.

وقال مجلس القضاء الأعلى في السعودية إن الثلاثاء هو غرة شهر ذي الحجة وبالتالي فإن الوقوف في عرفة يكون يوم الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول الجاري الموافق للتاسع من شهر ذي الحجة.

وكانت المحكمة العليا في السعودية دعت السبت عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الأحد، التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1436 للهجرة، لتحديد يوم عرفة وهو يوم "الحج الأعظم".

ودعا بيان للمحكمة العليا نشرته وكالة الأنباء السعودية "من يرى الهلال بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة".

ومعرفة اليوم الأول من ذي الحجة تحدد أيام مناسك الحج، خصوصا يوم الثامن من ذي الحجة أو يوم التروية، إذ يذهب الحجاج إلى منى، واليوم التاسع وهو يوم الوقوف بعرفة، ثم الإفاضة إلى مزدلفة، واليوم العاشر الذي ينحرون فيه الهدي ويرمون جمرة العقبة، إضافة إلى أيام التشريق حيث يرمون الجمرات.

وخلافا لعيد الفطر، تحتفل الغالبية العظمى من الدول الإسلامية بعيد الأضحى في الوقت نفسه مع السعودية، حيث لا ينظر في هذه الحالة إلى رؤية الهلال، ولكن اتباعا لوقوف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفة، الذي يشكل الركن الأعظم في فريضة الحج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة