تركيا تجدد رفضها تقسيم العراق   
الأربعاء 1422/10/25 هـ - الموافق 9/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أكدت تركيا موقفها الرافض لتقسيم العراق مشددة على أن وحدة أراضيه مهمة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن رئيس الأركان التركي حسين كيفريكوغلو كرر مخاوف تركيا من احتمال شن هجوم أميركي.

فقد دعا كيفريكوغلو في كلمة ألقاها في حفل تدشين مركز للدراسات والبحوث الإستراتيجية أسسه الجيش التركي بأنقرة إلى عدم تقسيم العراق إذ إن تقسيمه يؤدي إلى عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.
وأشار رئيس الأركان التركي إلى أن "الأمر المهم ليس صدام حسين إنما وحدة العراق", وأضاف "بالتأكيد نريد أيضا أن يكون العراق ديمقراطيا على أن يقرر شعبه ذلك".

وكان الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر قد أكد أيضا أثناء لقائه أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الشهر الماضي دعمه لوحدة العراق الإقليمية، وبحث سيزر وحمد النتائج المترتبة على احتمالات توسيع الحملة الأميركية لمكافحة ما يسمى الإرهاب لتشمل هذا البلد.

يشار إلى أن المسؤولين الأتراك أكدوا تمسكهم بوحدة أراضي العراق ومعارضتهم أي تدخل ضد نظام صدام حسين منذ بدء الحملة العسكرية على أفغانستان. وتتخوف تركيا أيضا من أن تقدم الإدارة الأميركية على إقامة دولة كردية مستقلة في شمال العراق وهي منطقة حظر جوي تخضع لمراقبة الطائرات الأميركية والبريطانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة