حاكم هونغ كونغ يفوز بولاية جديدة   
الأحد 1428/3/6 هـ - الموافق 25/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 11:38 (مكة المكرمة)، 8:38 (غرينتش)

فوز تسانغ كان متوقعا نظرا لقربه من الزعامة الصينية (رويترز)
فاز حاكم هونغ كونغ دونالد تسانغ بولاية جديدة مدتها خمس سنوات في أول انتخابات بها أكثر من مرشح منذ سلمت بريطانيا مستعمرتها السابقة إلى الصين عام 1997.

وحصل تسانغ على 649 صوتا من أصوات اللجنة الانتخابية المكونة من 795 عضوا مقابل 123 صوتا فقط لمنافسه زعيم المعارضة آلان ليونغ.

وكان مراقبون توقعوا فوز تسانغ نظرا لما يحظى به من تأييد قوي لدى الزعامة الصينية.

وعقب إعلان فوزه قال تسانغ إن العملية وضعت أساسا قويا للتحرك باتجاه الانتخاب الشعبي المباشر، وتعهد بوضع خطة بحلول عام 2012 لتطبيق الديمقراطية لكنه لم يحدد ما إذا كانت هذه ستنفذ بحلول ذلك الموعد.

من جهته اعتبر منافسه ليونغ -وهو أول مرشح للمعارضة يتأهل لخوض انتخابات زعامة هونغ كونغ- أن الانتخابات "مزورة" لكنه أضاف أن ترشيحه غيّر الصورة السياسية للأبد متعهدا بمواصلة حملته بالانتخابات القادمة.

أما ناخبو المعسكر الديمقراطي فرددوا هتافات تطالب بالتصويت المباشر لسكان هونغ كونغ البالغ عددهم سبعة ملايين نسمة بالانتخابات القادمة عام 2012.

وكان بضع عشرات من المطالبين بالديمقراطية اشتبكوا مع قوات الشرطة خارج مكان انعقاد المؤتمر الانتخابي، ورفعوا لافتات مرددين هتافات تطالب بالديمقراطية الكاملة وتندد بعملية الاختيار التي تقوم بها اللجنة.

ثم قام المتظاهرون بالجلوس في الطريق، وأجبروا القادمين من أعضاء اللجنة على الخروج من سياراتهم والسير على أقدامهم حتى قاعة الاقتراع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة