الإصلاح اليمني يتهم صالح بمشاركة الحوثيين بالانقلاب   
الأربعاء 1436/1/5 هـ - الموافق 29/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:23 (مكة المكرمة)، 12:23 (غرينتش)

عبده عايش-صنعاء

واصلت الصحف اليمنية متابعتها تطورات المشهدين السياسي والأمني في البلاد، وأولت اهتماما بتحول مواقف الأحزاب السياسة، وأبرزت موقف حزب التجمع اليمني للإصلاح مما جرى ووصفه بأنه "انقلاب"، واتهامه الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وحزبه المؤتمر الشعبي بالانخراط في "مؤامرة الانقلاب" على العملية الانتقالية في البلاد.

ونقلت أسبوعية "الصحوة" تصريحات لمصدر مسؤول في حزب الإصلاح أكد فيها انكشاف تورط قيادات وعناصر حزب المؤتمر الشعبي في "مؤامرة الانقلاب"، ومشاركتهم في أعمال العنف والفوضى، وإسقاط المدن واقتحام مؤسسات الدولة ونهب المعسكرات مع جماعة الحوثيين.

وقال إن الوقائع والشواهد باتت تتكشف يوميا عن فصول "المؤامرة الانقلابية لصالح مع قيادة جماعة الحوثي على العملية السياسية وعلى الشرعية الدستورية ممثلة في رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي، وحكومة الوفاق الوطني وعلى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية عبر الزج بالبلاد في أتون الفوضى والحروب".

واعتبر أن كل الأحداث التي شهدتها البلاد بدءا من دماج وانتهاء بإسقاط العاصمة صنعاء، ومحاولات الاعتداء القائمة على عدد من المحافظات من قبل جماعة الحوثي وعناصر الحرس الجمهوري الموالية لصالح ونجله وما نتج عنها، "هي جرائم بحق الوطن والشعب لا تسقط بالتقادم، ولن يفلت من المسؤولية القانونية والتاريخية والأخلاقية عنها كل من تآمر أو تورط فيها وكل من تواطأ أو قصر في مواجهتها".

وأوضح أن التجمع اليمني للإصلاح نأى بنفسه مبكرا عن الدخول في مواجهات مع جماعة الحوثي وأنصار صالح لتفويت محاولات جرّ البلاد للفوضى ودفعها إلى حرب أهلية، "التي طالما هدد بها وسعى لها علي صالح انتقاما من الشعب وثورته السلمية".

وهذه المرة الأولى التي يصف فيها حزب الإصلاح أحداث سقوط صنعاء تحت سيطرة الحوثيين في 21 سبتمبر/أيلول الماضي بـ"الانقلاب"، في وقت تزايدت فيه حدة التراشق الإعلامي بين الإصلاح وحزب صالح والحوثيين الذين يواصلون توسعهم الميداني في محافظات اليمن.

المؤتمر يدين
في المقابل، أوردت يومية "المصدر" بيانا غاضبا من المؤتمر الشعبي يدين فيه أعمال مليشيا الحوثي التي وصفها بـ"الممارسات الترهيبية"، وذلك في أعقاب اقتحام الحوثيين مكاتب وزارات ينتمي وزراؤها لحزب المؤتمر.

"اليمن اليوم" كشفت عن زيارة سرية لقائد القوات البحرية الأميركية لصنعاء (الجزيرة)

ونقلت الصحيفة عن بيان المؤتمر الشعبي قوله "إن نهب الأختام بقوة المليشيات واقتحام المكاتب عمل سخيف ومشين يعكس نفسية همجية، ووصف حزب صالح ممارسات الحوثيين بأنها "بمثابة خرق واضح لاتفاق السلم والشراكة، واعتداء سافر يمس كيان وهيبة الدولة".

من جهتها، كشفت صحيفة "اليمن اليوم" المملوكة لعائلة صالح، عن زيارة سرية قام بها قائد البحرية الأميركية إلى العاصمة صنعاء، وأفادت بأن الأدميرال جوناثان غرينبرت غادر أمس الأول بعد وصوله في زيارة سرية لعدة ساعات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في مطار صنعاء القول إن طائرة خاصة نقلت قائد البحرية الأميركية من الولايات المتحدة مساء الاثنين إلى صنعاء، وذات الطائرة أعادته مباشرة إلى أميركا.

وأشارت المصادر إلى أن القائد الأميركي التقى قادة عسكريين وأمنيين في صنعاء، وذكرت الصحيفة أن زيارة غرينبرت جاءت في وقت يواصل وزير الدفاع اليمني اللواء محمد ناصر زيارته إلى روسيا الاتحادية، حيث التقى في موسكو وزير الدفاع الروسي، وعبر له عن تفهمه لحاجة اليمن إلى بناء جيش قوي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة