المتابعة ترجئ قرارها بشأن التفاوض   
الأربعاء 1431/3/18 هـ - الموافق 3/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 2:29 (مكة المكرمة)، 23:29 (غرينتش)
عباس يتوسط الأمين العام للجامعة العربية ورئيس الوزراء القطري أثناء الاجتماع (رويترز)

أرجأت لجنة متابعة مبادرة السلام العربية إصدار قرار بشأن استئناف المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل إلى اليوم الأربعاء. 
 
وقال مراسل الجزيرة في القاهرة إن الاتجاه داخل اللجنة هو البحث عن صياغة متوازنة لا تغلق الباب أمام البدء بهذه المفاوضات, ولا تمنح إسرائيل مرونة مجانية في عملية التفاوض.
 
وضمت لجنة الصياغة المنبثقة عن لجنة المتابعة الأمين العام للجامعة عمرو موسى ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وممثل الجانب الفلسطيني صائب عريقات، وانتهت في وقت متأخر من مساء أمس من صياغة بيان يحمل هذا التوجه للعرض على اجتماع اللجنة قبيل بدء أعمال الدورة العادية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري.
 
وأكد وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي أن هناك "قناعة كاملة" من الحكومات العربية، وكثير من الدول الغربية وفي دوائر البيت الأبيض بضرورة الحفاظ على مسار المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ولا ينبغي أن ترتبط بفترة حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
 
وقال بن علوي، عقب اختتام الجلسة التي عقدت مساء أمس بمقر الجامعة إن الخيارات أمام الرئيس الفلسطيني، والجامعة العربية في مسألة مستقبل المفاوضات محدودة وينبغي التبصر في هذه الخيارات المحدودة.
 
وكانت اللجنة قد عقدت اجتماعا الثلاثاء بمقر الجامعة العربية في القاهرة بحضور الرئيس الفلسطيني ورئاسة رئيس وزراء قطر بينما غاب عن الاجتماع وزير الخارجية السوري وليد المعلم.
 
وقد بحث عباس في وقت سابق مع الرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ الجهود الرامية لتهيئة الأجواء لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.
 
وأكد عباس أنه سيلتزم بالقرار الموحد الذي سيصدر عن اجتماع وزراء الخارجية العرب الأعضاء في لجنة متابعة مبادرة السلام العربية حيث سيعرض عليهم المقترحات الأميركية لاستئناف مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل.
 
وتضم لجنة متابعة مبادرة السلام العربية وزراء خارجية كل من الأردن والبحرين وتونس والجزائر والسعودية والسودان وسوريا وفلسطين وقطر ولبنان ومصر والمغرب واليمن والإمارات العربية المتحدة وعمان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة