تايوان تتمسك بتظيم استفتاء لاستقلال الجزيرة   
الأربعاء 1424/10/17 هـ - الموافق 10/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الرئيس التايواني يدافع عن الاستفتاء (أرشيف-الفرنسية)
تمسكت تايوان بقرارها تنظيم استفتاء بشأن دعوة الصين إلى سحب الصواريخ البالستية الموجهة نحو الجزيرة.

وقال الرئيس التايواني شين شوي بيان اليوم الأربعاء "يجب أن نحافظ على استقلال الجزيرة . كل الإجراءات المتخذة ومن بينها الاستفتاء الدفاعي تهدف إلى تحاشي وقوع حرب والحد من مخاوف الشعب".

وكان رئيس تايوان قد أعلن الأسبوع الماضي أنه سينظم استفتاء بشأن استقلال الجزيرة في مارس/ آذار 2004 وسيدعو الصينيين إلى سحب الصواريخ الموجهة نحو تايوان والتعهد بعدم استخدام القوة.

ولكن الرئيس الأميركي جورج بوش أعلن أمس الثلاثاء أن الولايات المتحدة تعارض أي مبادرة تايوانية من جانب واحد مثل الاستفتاء الذي قد يؤدي إلى استقلال الجزيرة.

وأكد الرئيس الأميركي لدى استقباله رئيس الوزراء الصيني وين جياباو في البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة تنتهج سياسة "صين واحدة" و"تعارض أي قرار من جانب واحد من قبل الصين أو تايوان لتغيير الوضع القائم".

وعلى الصعيد ذاته قلل مسؤول تايواني من تصريحات الرئيس الأميركي قائلا إنه لا تغيير في سياسية واشنطن بهذا الخصوص والتي تنص على مساندة قيام صين واحدة.

وتعتبر بكين جزيرة تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها وتهدد باللجوء إلى القوة في حال حصول أي انفصال رسمي, وتعتبر تنظيم الاستفتاء خطوة في هذا الاتجاه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة