هل انتهى عصر "الاستحواذ على الكرة"؟   
الخميس 1437/7/28 هـ - الموافق 5/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:45 (مكة المكرمة)، 16:45 (غرينتش)

أحمد السباعي

سؤال أصبح طرحه للنقاش ملحا في أوساط عالم المستديرة الساحرة وخصوصا بعد فوز ليستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي، وتأهل أتلتيكو مدريد لنهائي دوري الأبطال إثر تفوقه على فريقين (برشلونة وبايرن ميونيخ) يعدان الأفضل بأسلوب "الاستحواذ على الكرة" والاعتماد على كثرة التمريرات أو ما يعرف "التيكي تاكا".

فالفريقان اعتمدا على القوة والنضال والتفاني في اللعب التي يتميز بها مدرب أتلتيكو، دييغو سيميوني والأسلوب الإيطالي الذي يعتمده مدرب ليستر، كلاوديو رانيري.

وأثبتا أن نسب الاستحواذ وعدد التمريرات والسيطرة على اللقاء ليست أهم من التسجيل والحفاظ على النتيجة.

وتشير أرقام الفريقين إلى أمور غير مسبوقة في تاريخ الكرة، فمثلا فريق "الثعالب" يحتل المركز الثالث من حيث نسبة الاستحواذ على الكرة بـ48%، والثالث أيضا في عدد التمريرات بالبريميرليع بمجموع يصل إلى 8536 في 36 مباراة لعبها بالمسابقة. ولكن هذه النسبة والمجموع لم يمنعاه من تحقيق حلمه والظفر باللقب الأول في تاريخه.

في السياق نفسه يظهر "روخيبلانكوس" الأقل استحواذا على الكرة في المباريات الأربعة التي لعبها أمام البرسا والفريق البافاري.

ففي ذهاب ربع النهائي إلى أرض البرسا كانت نسبة أتلتيكو بالاستحواذ على الكرة 32% وفي الإياب 28%. وفي عدد التمريرات، مالت الكفة أيضا للفريق الكتالوني، إذ مرر 1249 في المباراتين مقابل 286 لفريق العاصمة.

غوارديولا تعرض لانتقادات كثيرة بسبب أسلوب "التيكي تاكا" الذي اعتمده في بايرن بشكل مبالغ فيه (أسوشيتد برس)

انتقادات كثيرة
وفي النصف النهائي ضد بايرن كانت الأرقام قريبة، ففي الذهاب على ملعب "فسينتي كالديرون" بمدريد كانت نسبة الاستحواذ 31% وفي الإياب بلغت 32%. أما بالنسبة لعدد التمريرات فكان الفارق كبيرا بين الفريقين،  فالإسباني مرر 150 ذهابا و154 إيابا بنسبة دقة وصلت إلى 73% في حين مرر الثاني 1245 في المباراتين بنسبة دقة تصل إلى 89%.

وهذا الأسلوب -الذي يعتمده مدربا البرسا وبايرن، لويس أنريكي وبيب غوارديولا على التوالي- كان عرضة للانتقاد من المدرب الإيطالي العجوز جيوفاني تراباتوني، معتبرا أنه يضاعف مجهود البايرن.

وأوضح تراباتوني أن غوارديولا يبالغ في الاستحواذ على الكرة والكثير من التمريرات إلى الخلف ثم الوسط وإلى الإمام، ويسدد على المرمى بعد 27 دقيقة، وتابع "هذا مبالغ فيه وأمر لا يروق لي". وختم بأن كرة القدم هي "مرر، سدد وسجل".

وقبل عامين انتقد أيضا أسطورة بايرن ميونخ فرانس بيكنباور أسلوب لعب غوارديولا المعتمد على الاستحواذ على الكرة والتمريرات القصيرة، وقال وقتها "أنا من محبي أسلوب لعب غوارديولا. فقط أنتقد المبالغات، إنهم يمررون الكرات على بعد متر من مرمى الخصم".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة