النمل أول مثال على تعليم منهجي لدى الحيوانات   
الجمعة 1426/12/13 هـ - الموافق 13/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:32 (مكة المكرمة)، 22:32 (غرينتش)
قال باحثون بريطانيون إنهم توصلوا إلى أول دليل على وجود تعليم لدى الحيوانات، ويتمثل في نمل يعلم بعضه بعضا الطريق إلى الغذاء.
 
وكشفت دراسة أجراها علماء من جامعة بريستول على مدى عامين استخدام النمل تقنية معروفة باسم ركض الترادف حيث تقود نملة نملة أخرى من العش إلى مصدر الغذاء.
 
ولاحظ البروفسور نايجل فرانكس والباحث توم ريتشاردسون أن ما يحدث في مملكة النمل حالة تعليم حقيقية حيث تبطئ قادة النمل المتقدمة السير إذا بعدت المسافة بينها وبين النمل الذي وراءها، وحين تضيق المسافة تسرع.
 
وقال فرانكس الذي أورد نتائج الدراسة في دورية نيتشر إن التعليم ليس مجرد محاكاة، مشيرا إلى أن النمل يكتسب مزايا أخرى من التعليم إذ تتعلم النملة التابعة أين يوجد مصدر الغذاء بشكل أسرع.
 
وبعدها تشيع المعلومات عبر مستعمرة النمل حيث يتم ترقية النمل التابع ليصبح نملا قائدا وتبدأ العملية التعليمية كلها من جديد.
 
وأعرب فرانكس عن اعتقاده "أن التعليم الحقيقي يشمل الكثير من رجع الصدى. هذه معرفتنا عن أول مثال لتعليم منهجي بين الحيوانات من غير الإنسان".
 
وقال إن "الطريف في هذه العملية هو أن النمل حشرة لها مخ صغير. المخ البشري أكبر منها مليون مرة ومع ذلك فإن النمل رائع في التعليم والتعلم".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة