صفقة عربية مريبة   
الأربعاء 1423/2/19 هـ - الموافق 1/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أبرزت بعض الصحف العربية اليوم التحركات السياسية إزاء ما يحدث في الأراضي الفلسطينية معتبرة أن فك الحصار عن الرئيس ياسر عرفات جاء في إطار صفقة عربية مريبة, كما حذرت من أن الأمن القومي العربي بات مهددا وبشكل يستدعي الإسراع في صياغة منظومة أمنية متكاملة.

صفقة مريبة

إن صفقة فك الحصار عن عرفات لا تليق بزعيم يقود شعبا ضرب المثل في المقاومة, وواجه أكبر استعمار عنصري في التاريخ الحديث

القدس العربي

فقد تحدثت صحيفة القدس العربي اللندنية حول تطورات أزمة الشرق الأوسط وأبرزت ما وصفته بتعهد قدمه ولي العهد السعودي باسم الدول العربية للرئيس الأميركي جورج بوش لوقف العمليات الاستشهادية في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل .

وتحت عنوان صفقة عربية مريبة قال رئيس تحرير الصحيفة إن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يستحق الإشادة على موقفه الشجاع بحل لجنة تقصي الحقائق الدولية في مجازر جنين, لأن الحكومة الإسرائيلية لا تريد تحديد عمل اللجنة و إرهاب أعضائها بل كتابة تقريرها النهائي قبل أن تصل إلى المخيم المنكوب .

ورأى عبد الباري عطوان في صفقة فك الحصار عن عرفات صفقة لا تليق بزعيم يقود شعبا ضرب المثل في المقاومة, وواجه أكبر استعمار عنصري في التاريخ الحديث, بسلاح الإيمان والعزيمة وقدم آلاف الشهداء .

وفي الشأن العراقي ذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة وبريطانيا تسعيان إلى تصويت في مجلس الأمن هذا الأسبوع لإقرار ما تبقى من مشروع العقوبات الذكية على العراق الذي كان قد تعثر أمام المعارضة الروسية نهاية العام الماضي .

نموذج لوكربي

بحسب نموذج لوكربي، سيشرف مراقبون مدنيون على الحراس الفلسطينيين المسلحين الذين سيديرون السجن من خلال تقنيات حديثة

السفير

من جانبها كشفت صحيفة السفير اللبنانية عن مقدمات ما أسمته نموذج لوكربي الذي أدى إلى حصول التسوية المتعلقة بفك الحصار عن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في رام الله , ووضع الفلسطينيين المتهمين بمقتل وزير السياحة الإسرائيلي ومعهم المتهم بقضية باخرة الأسلحة كارن إيه والأمين العام لجبهة الشعبية أحمد سعدات تحت إشراف أميركي بريطاني .

وبحسب نموذج لوكربي، سيشرف مراقبون مدنيون على الحراس الفلسطينيين المسلحين الذين سيديرون السجن من خلال تقنيات حديثة من أجهزة فيديو ورصد وتنصت والتي يمكن أن توضع حول كواحل السجناء لمعرفة أماكن وجودهم ولضمان ما وصفه مصدر بعدم تجديد ظاهرة الباب الدوار أي السجن المؤقت للموقوفين الفلسطينيين.

وتوقعت المصادر احتمال استخدام نموذج لوكربي الذي استخدم في حالة ليبيا ومتهميها، من أجل فك الحصار المفروض على كنيسة المهد، الذي تبرره إسرائيل بالادعاء أنها تريد القبض على إرهابيين فلسطينيين في الكنيسة.

الأمن العربي
أما صحيفة البيان الإماراتية فقد حذرت من أن الأمن القومي العربي قد أصبح في خطر مقيم، تتجلى تحدياته وتهديداته كل يوم، وعلى كل الساحات الاقتصادية والسياسية والعسكرية, ووصل إلى مرحلة تستهدف وجودنا كأمة واحدة.

وأوضحت الصحيفة أنه رغم تعدد المخاطر والتهديدات التي تتعرض لها الأقطار العربية واختلاف صورة العدو وأهدافه المعلنة، إلا أنها تتوحد حول هدف مركزي واحد هو القضاء للأبد على الرابطة القومية التي تجمع أجزاء ومفردات الوطن العربي.

وخلصت الصحيفة إلى القول "إنه على الرغم من أن الموقف العربي الرسمي لم يرق لمستوى طموحات الشارع، إلا أن هناك مؤشرات إيجابية -مهما كانت ضئيلة- يمكن تطويرها لصياغة منظومة إجراءات وخطوات تصون أمننا القومي ليس عسكرياً فقط، بل اقتصادياً وسياسياً وثقافياً وإعلامياً، بمفهوم شامل يعزز التكامل ويرتق الفتق، ويتجاوز الخلافات الصغيرة العربية العربية، لسد الثغرات التي ينفذ منها الأعداء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة