تعيين 18 قاضيا في المحكمة الجنائية الدولية   
الأحد 1423/12/8 هـ - الموافق 9/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مقر المحكمة في لاهاي (أرشيف)
أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة عن انتخاب 18 قاضيا في المحكمة الجنائية الدولية في خطوة من شأنها تقريب فترة بدء عملها المتوقعة خلال العام الحالي.

واستغرقت عمليات الانتخاب أربعة أيام وانتهت في الدورة الـ 33 من عملية الاقتراع. وكان آخر قاض انتخبته الدول الـ 85 التي صادقت على المعاهدة التي تم بموجبها إنشاء المحكمة, الفرنسي كلود غوردا الرئيس الحالي لمحكمة الجزاء الدولية المكلفة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة.

وانتخب القضاة الـ 18 (11 رجلا وسبع نساء) لفترات مختلفة وسيؤدون اليمين في 11 مارس/آذار المقبل في لاهاي أثناء الحفل الرسمي لتدشين المحكمة. وينتمي القضاة إلى دول مختلفة ولا يمثل أحد منهم بلده في المنصب.

وسينتخب المدعي العام للمحكمة ما بين 21 و23 أبريل/نيسان القادم. وكانت الولايات المتحدة التي انسحبت من المعاهدة في مايو/أيار الماضي, أطلقت حملة دبلوماسية قوية للحصول على إعفاء رعاياها من الملاحقات أمام المحكمة الجنائية الدولية.

ومن المقرر أن تبدأ المحكمة الجنائية الدولية التي أنشأتها معاهدة روما في 17 يوليو/تموز عام 1998 ووقعها 138 بلدا واتخذت مقرا لها في لاهاي, في نهاية هذه السنة.

وينتمي القضاة الذين انتخبوا لفترة من تسع سنوات إلى كل من إيرلندا ومالي وبريطانيا وترينيداد وتوباغو وكوستاريكا والبرازيل، في حين ينتمي القضاة الذين انتخبوا لفترة من ست سنوات إلى بوليفيا وفرنسا وكندا وجنوب أفريقيا وقبرص وإيطاليا. أما القضاة الذين انتخبوا لفترة ثلاث سنوات فهم من ألمانيا وفنلندا وغانا وساموا وكوريا الجنوبية إضافة إلى لاتفيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة